الأحد 01/سبتمبر/2024

طبيبة فلسطينية تحرز جائزة ثاني أفضل بحث طبي بسويسرا في زراعة الأعضاء

طبيبة فلسطينية تحرز جائزة ثاني أفضل بحث طبي بسويسرا في زراعة الأعضاء

حصلت الطبيبة المقدسية لينا أسامة قطينة، على المركز الثاني لأفضل بحث في سويسرا من بين البحوث، التي نشرت عام 2018 في مجال زراعة الأعضاء.

وكان أطباء زراعة الأعضاء في سويسرا قد عقدوا جلسة خاصة قبل أيام، خلال اجتماعهم السنوي السابع عشر اطلعوا خلالها على 19 بحثا سويسريا نشرت في المجلات العلمية عن زراعة الأعضاء، واختاروا أفضل ثلاثة بحوث في هذا المجال، من بينها بحث الدكتورة لينا قطينة، الذي نشر في المجلة الأميركية لزراعة الأعضاء، وهي أفضل مجلة في مجال زراعة الأعضاء في العالم.

وفي الجلسة التالية، وبعد استماع أطباء زراعة الأعضاء إلى عروض من أصحاب البحوث الثلاثة، منح المجتمعون، أمس الجمعة، بحث الدكتورة لينا المركز الثاني أفضل بحث كلينيكي، إضافة إلى جائزة مالية عينية.

ويتناول البحث ربط جين (SP110) لأول مرة بإصابة المريض الخاضع لزراعة عضو بمرض السكري الذي يعد أحد التعقيدات التي تؤدي إلى أمراض القلب، وهو أحد أبرز الأسباب المؤدية للوفاة بعد زراعة العضو، رغم أن العضو المزروع يعمل بفاعلية جيدة.

والدكتورة لينا قطينة خريجة الدفعة الثالثة في كلية الطب بجامعة القدس في أبو ديس عام 2003، وحاصلة على شهادة الدكتوراه عام 2008 من جامعة باريس 6، وفي آخر عام من الدراسة بفرنسا حصلت على جائزة أفضل بحث علمي فرنسي خلال المؤتمر السنوي لعلم الأدوية وعلم وظائف الأعضاء الكلينيكي في مدينة كلير مونفيران الفرنسية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات