الأربعاء 03/يوليو/2024

منحة قطرية ثالثة لموظفي غزة بـ15 مليون دولار

منحة قطرية ثالثة لموظفي غزة بـ15 مليون دولار

قال السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، إن دفعة ثالثة من منحة نقدية قطرية قدرها 15 مليون دولار ستصل إلى قطاع غزة، هذا الأسبوع.

وأكد العمادي في تصريح لوكالة “رويترز”، أمس الأحد، أن أحدث دفعة رواتب، وهي بقيمة 15 مليون دولار، ستصل إلى غزة، يوم الأربعاء المقبل، بعد أن منعت “إسرائيل” وصولها قبل أيام.
 
وقال إن “إسرائيل منعت هذه الدفعة بسبب الأحداث الدائرة على حدود قطاع غزة”، في إشارة إلى مسيرات العودة المتواصلة في المناطق الشرقية لمحافظات غزة الخمس.

وكشف عن آليّة جديدة لتوصيل الأموال بالقول: “لن أحملها بنفسي مثلما فعلت في الدفعتين السابقتين، لكن نظاماً جديداً جرى إقراره بهذا الصدد”، غير أنه لم يُدلِ بتفاصيل حول الأمر.

وقال العمادي: “قطر ستضغط لاحقاً بشأن مشروع كهرباء بقيمة 80 مليون دولار، من شأنه أن يمكّنها من إدارة إمدادات الكهرباء في القطاع بفاعلية، وذلك عبر شرائها بكميات كبيرة ثم توزيعها في غزة وتحصيل قيمتها من الفلسطينيين”.

وعن هذه الخطة أوضح العمادي قائلاً: “سنموّل المشروع، لكن لا بد من ضمان السيطرة على الكهرباء”، مضيفاً: “نريد إيجاد حل لمليوني شخص (في غزة). هذا هو هدفنا وغايتنا”.

وبدأت قطر، في نوفمبر، برنامجاً مدّته 6 أشهر بقيمة 150 مليون دولار لتمويل رواتب موظفي الحكومة وشحنات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء هناك.

وتأمل قطر أن تخفّف هذه المعونة آثار الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 2006، إلى جانب مشاريع الإعمار التي تنفّذها الدوحة هناك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...