الإثنين 24/يونيو/2024

أجهزة السلطة تمدد اعتقال مراسل قدس برس أسبوعا

أجهزة السلطة تمدد اعتقال مراسل قدس برس أسبوعا

مددت محكمة “الصلح” التابعة للسلطة الفلسطينية في الخليل، اليوم الأحد، اعتقال مراسل وكالة “قدس برس إنترناشيونال” للأنباء، يوسف فقيه، مدة 7 أيام.

وقال نوح فقيه؛ شقيق الصحفي يوسف، لـ “قدس برس”، إن جهاز الأمن الوقائي كان قد حوّل شقيقه إلى المحكمة صباح اليوم؛ حيث عُقدت له جلسة في محكمة “صلح الخليل” أفضت عن تمديد اعتقاله سبعة أيام.

وأشار إلى أن المحكمة و”الوقائي” لم يوجها تهمة واضحة لشقيقه المعتقل.

ويواصل جهاز “الأمن الوقائي” في الخليل، لليوم الـ 5 على التوالي، اعتقال الصحفي يوسف فقيه (33 عامًا)، والذي كان قد اعتقل الأربعاء الماضي عقب اقتحام وتفتيش منزله.

وأفادت عائلة فقيه لـ “قدس برس”، أن الأمن الوقائي في الخليل استصدر قرارًا بتمديد نجلها “يوسف” يوم الخميس الماضي 48 ساعة (انتهت أمس السبت)، من النيابة الفلسطينية في الخليل، دون توجيه تهمة واضحة أو سبب مقنع لاعتقاله.

وذكرت أن “الوقائي” حوّل اليوم الصحفي فقيه لمحكمة “صلح الخليل” التابعة للسلطة الفلسطينية، دون إطلاع العائلة على حيثيات المحاكمة.

ونوهت العائلة إلى أن جهاز الأمن الوقائي اعتقل نجلها دون إبراز أي أوراق أو أذونات قانونية من أي جهة لـ “تبرير” اعتقاله، مؤكدة أن عملية الاعتقال والاحتجاز “غير قانونية” وانتهاك لقانون الحريات العامة وتعد فاضح على القانون.

بدورها، أوضحت مصادر حقوقية، أن أمن السلطة في الضفة عادة ما يسوق تهمًا “فضفاضة” لأي معتقل سياسي لديه، لكي يحصل على إذن من النيابة لاستمرار اعتقاله والتحقيق معه.

وبيّنت المصادر لـ “قدس برس”، أن التهم عادة ما تكون، “إثارة نعرات طائفية” و”جمع وتلقي أموال من جهات غير شرعية”، وأحيانًا “التطاول على قامات الدولة” و”النيل من هيبة الدولة”. 

وكانت قوة تابعة للأمن الوقائي (يتبع حكومة التوافق الوطني)، قد دهمت منزل الزميل يوسف فقيه في قرية “البرج” قرب دورا جنوبي مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، وصادرت جهاز الكمبيوتر والجوال الخليوي الخاص به؛ قبل أن تعتقله وتنقله لأحد المراكز الأمنية التابعة لها في المدينة.

ومن الجدير بالذكر، أن مراسل “قدس برس”، كان قد اعتقل عدة مرات في سجون أمن السلطة الفلسطينية، ومكث فيها قرابة الـ 6 أشهر؛ تعرض خلالها لعمليات تحقيق وتعذيب قاسية.

والصحفي يوسف فقيه، مراسل لوكالة “قدس برس” في جنوب الضفة الغربية؛ وحاصل على عضوية نقابة الصحفيين الفلسطينيين و”الاتحاد الدولي للصحفيين”، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات