الأربعاء 26/يونيو/2024

كانتونات بلا أمن.. هكذا يريد اليمين الصهيوني فلسطين

كانتونات بلا أمن.. هكذا يريد اليمين الصهيوني فلسطين

“على وقع تمدد السرطان الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، تحوّلت المدن والقرى الفلسطينية في الضفة المحتلة، إلى كانتونات منعزلة عن بعضها، يبدو معها حلم الدولة الفلسطينية وترابط الأراض، مستحيلا بعيد المنال”، هذا الواقع بدأت ترجمته في سياق أفكار طرحها اليمين الصهيوني على مسؤولين أمريكان، على قاعد “دولة كانتونات بلا أمن أو سيادة”.

فقبل أيام، اختتم نير بركات الرئيس السابق لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة زيارة موسعة إلى الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة “بغرض تقديم وعرض الصيغة السياسية التي يتبناها اليمين الإسرائيلي، وتكمن في فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، ومنح الفلسطينيين الحكم الذاتي”.

وأضاف في لقاء موسع مع موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين، وترجمته “عربي21” أن لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين تركزت في عرضه الخطة السياسية المتفق عليها في اليمين الإسرائيلي بديلا عن “الخطة الفاشلة المسماة حل الدولتين”، وتقضي خطته بأن “تشمل الضفة الغربية إقامة حكم ذاتي على المدن والبلدات العربية فيها، وفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة، وإبقاء السيطرة الأمنية الكاملة للجيش الإسرائيلي على كامل الضفة الغربية”.

وزعم أن “المسؤولين الأمريكيين استمعوا إلي، ولم أواجه هجوما أمريكيا حين أكدت على إزالة حل الدولتين من النقاش السياسي، على اعتبار أن هناك بدائل أخرى لهذا الحل، وأحد الخيارات العالمية هو نموذج “بورتو ريكو”، هناك يحظى السكان بكامل الحقوق المدنية، دون أن يشاركوا في انتخاب الرئاسة الأمريكية، كما أني طرحت عليهم نماذج أخرى حول العالم تُوصلنا في النهاية لعدم إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية”، وفق زعمه.

وأضاف أن “هناك إمكانية جدية لإقامة حكم ذاتي يديرون فيها شؤونهم اليومية دون أن نتنازل عن الأمن في الضفة، الأمريكان فهموا كلامي هذا، خاصة حين أحضرت لهم نماذج حول العالم، أكدت لهم أننا لن نتنازل عن ملليمتر واحد من الضفة الغربية، لأنه لا يوجد اليوم من نتحدث معه من القادة الفلسطينيين، ونحن نعتمد على رئيس الحكومة في إدارة هذا الأمر بالصورة الصحيحة”.

وختم بالقول إن “استمرار السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الضفة الغربية مسألة حرجة وضرورية للقضاء على أي نواة مسلحة قد تنشأ في الضفة”، وفق زعمه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...