الأحد 23/يونيو/2024

كتائب القسام توجه رسالة للأسرى في سجون الاحتلال

كتائب القسام توجه رسالة للأسرى في سجون الاحتلال

وجهت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، رسالة إلى الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة عهدها بالإفراج عنهم.

وقالت الكتائب في تقرير نشرته على موقعها العصري يتحدث عن صفقة وفاء الأحرار1 وتفاصيل إبرامها: “ويبقى أسرانا البواسل على أمل عهدوه الحقيقة بعينها، فإذا كان الوعد قسامياً كانت الفعال بديلاً للأقوال”.

وأكدت الكتائب وفق متابعة “المركز الفلسطيني للإعلام” أنه “ما زال الأمل”، مشيرة إلى أن العهد الذي قطعته كتائب القسام وعلى لسان الناطق باسمها أبو عبيدة، “أنه طالما هناك أسير فلسطيني في السجون الصهيونية لن تدخر المقاومة جهداً في إخراجه”.

ولفتت إلى أن “إعلان كتائب القسام عن أسر الجندي الصهيوني “شاؤول آرون” شرق غزة، خلال معركة العصف المأكول، وما تبعته من إعلان للقسام عن بقية الأسرى الصهاينة، “كل ذلك هو ثقب في خرسان السجن إلى فجر الحرية القريب للأسرى بإذن الله”.

وختمت رسالتها بالقول: “ويبقى أسرانا البواسل على أمل عهدوه الحقيقة بعينها، فإذا كان الوعد قسامياً كانت الفعال بديلاً للأقوال”.

ونفذت الصفقة في الـ18 أكتوبر 2011م، سلمت خلالها كتائب القسام الجندي الأسير “جلعاد شاليط” الرقيب في الجيش الصهيوني، والذي أسرته المقاومة في عملية الوهم المتبدد، وأطلق الاحتلال سراح 1027 أسيراً فلسطينياً من السجون.

وشملت الصفقة كل الأسيرات الفلسطينيات وعلى رأسهن الأسيرة الأردنية أحلام التميمي، كما شملت الصفقة قيادات فلسطينية تقضي محكوميات عالية في السجون الصهيونية بأحكام تصل مدتها إلى 745 عاماً.

وتضمنت الإفراج عن أقدم سجين فلسطيني محمد أبو خوصة، وأسرى من مختلف ألوان الطيف الفلسطيني، حيث ضمت الصفقة أسرى من الضفة الغربية وقطاع غزة، وأسرى من حركة فتح، وحماس، وحركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وأسرى من الجولان، ومسيحيين.

وتعد صفقة وفاء الأحرار 1  أضخم ثمن دفعه الكيان مقابل جندي واحد، كما أنها باهظة جداً من الناحية الأمنية والعسكرية، لأنها تشمل إطلاق أسرى أودوا بحياة 570 صهيونياً مغتصباً، ما حدا برئيس الوزراء الصهيوني في حينها “بنيامين نتنياهو” للقول إن الموافقة على الصفقة هو أصعب قرار اتخذه في حياته.

وقد أنجزت الصفقة على مرحلتين، فالمرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى كانت صبيحة يوم الثلاثاء 18 أكتوبر، حين قام الاحتلال بالإفراج عن 477 أسيراً فلسطينياً.

وفي المرحلة الثانية أفرج الاحتلال عن 550 أسيراً فلسطينياً، في 18 ديسمبر 2011 م، استكمالاً للصفقة، توجه 505 منهم إلى الضفة المحتلة فيما توجه 41 إلى قطاع غزة، يُضاف إليهم 19 أسيرة أُفرج عنهن في صفقة “الشريط المصور” التي سبقت صفقة “وفاء الأحرار” بشهور.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...