الجمعة 28/يونيو/2024

مسؤول أردني: حل قريب لملف الحج والعمرة للمقدسيين وفلسطينيي 48

مسؤول أردني: حل قريب لملف الحج والعمرة للمقدسيين وفلسطينيي 48

صرّح مصدر أردني مسؤول أن هناك حلا قريبا لترتيب وتنظيم رحلات الحج والعمرة للمقدسيين وفلسطينيي ٤٨ قبل بدء الموسم في ١٦كانون أول/ديسمبر المقبل.

وقال المسؤول في تصريح خاص ومقتضب عبر الهاتف لمراسلنا إن هذه القضية ذات أولوية أردنية، وهناك اتصالات لم تنقطع مع الأشقاء السعوديين وتم التوصل لحل سيعلن عنه قريباً.

ونفى المسؤول الكبير ما ورد أمس أن هناك قرراً سعوديًّا برفع الوصاية الأردنية عن ترتيب وتنظيم رحلات الحج والعمرة لفلسطينيي ٤٨ بسبب جواز السفر الأردني المؤقت وعدم حيازتهم لرقم وطني أردني دائم، وقال “إن هذا الكلام غير صحيح، ولا يمت للحقيقة بصلة”.

وأوضح أن الموضوع قيد الترتيب بعد دراسة وبحث مشترك ومعمق وفي طريقه للحل بما يمكن المقدسيين والفلسطينيين من داخل ٤٨ من أداء مناسك الحج والعمرة كما في كل عام.

وكان وفد ممثّل للجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لحجاج الداخل ٤٨ وصل أمس إلى الأردن، للتباحث في ملف الحج والعمرة والشروط التي تضعها السلطات السعودية على فلسطينيي ٤٨ وحملة جواز السفر الأردني المؤقت من المقدسيين.

وضم الوفد كلا من: رئيس لجنة المراقبة في جمعية الحج والعمرة، الشيخ هاشم عبد الرحمن، ورئيس لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة، سليم شلاعطة، ومدير مكتب الجنوب في لجنة الحج والعمرة، عبد العزيز النباري، والناطق بلسان لجنة التنسيق للحج والعمرة، الحاج عبد الرحيم فقرا.

واجتمع الوفد عصر أمس، بمندوبين عن وزارة الأوقاف الأردنية ومديرية الحج ومديرية العمرة في الوزارة، ومدير مديرية الحج، مجدي القطوف، ومدير العمرة يوسف القضاة، ومدير الحج، يوسف الشلبي.

يذكر أن وفد وزارة الأوقاف الأردنية الذي كان من المفترض أن يسافر إلى الرياض في الأسبوع الماضي لبحث الملف أجل زيارته دون الإفصاح عن الأسباب.

وقال رئيس لجنة المراقبة في جمعية الحج والعمرة، الشيخ هاشم عبد الرحمن، إنه “وصل وفد عن لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة لمسلمي ٤٨، الأحد، إلى العاصمة الأردنية عمان وشرع بمباحثات مع الجانب الأردني بكل ما يتعلق في الشروط التي حددتها السعودية “.

وأوضح أنَّ “الهدف من زيارة الوفد للأردن، هو استكمال المفاوضات والاطلاع على آخر المستجدات والجهود التي يقوم بها الأردن قبالة السعودية للإبقاء على الوضع بكل ما يتعلق بتسفير حافلات الحجاج والمعتمرين من الداخل بموجب ما يتم العمل به منذ العام 1978، والإبقاء على الوصاية الأردنية على فلسطينيي 48 بالحج والعمرة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات