الخميس 18/يوليو/2024

مشروع قانون إسرائيلي لتقليص صلاحيات رئيس الدولة

مشروع قانون إسرائيلي لتقليص صلاحيات رئيس الدولة

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع ستناقش، الأحد القادم، مشروع قانون من شأنه أن يجرّد رئيس الدولة العبرية من صلاحية تحديد هوية المرشح لتشكيل الحكومة.

ووفقًا للاقتراح الذي طرحه رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، دافيد أمسالم، سيتم إلزام رئيس الدولة بمنح تفويض لرئيس الحزب الذي يحظى بتوصية من غالبية أعضاء الـ “كنيست”، ليقوم بدوره (الحزب) بتشكيل الحكومة.

وبحسب الصحيفة، فقد وافق وزير المالية موشيه كحلون، أمس الأول، على صيغة تغيير “أكثر اعتدالاً” للقانون الحالي الذي يتيح لرئيس الدولة العبرية صلاحية اختيار أحد أعضاء الـ “كنيست” لتشكيل الحكومة.

وأشارت مصادر في حزب كحلون “كولانو”، إلى أن الصيغة التي قدمها أمسالم، لم يتم الاتفاق عليها.

وقال مساعدو أمسالم أمس، إن هناك اتصالات مع “كولانو” في محاولة لحشد دعمهم لهذه الخطوة.

كما أشار أمسالم، إلى الإجراء السريع المتوقع لدفع القانون، على خلفية احتمال قيام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحل الـ “كنيست”.

وصرّح أمسالم للمرة الأولى أنه سيدفع القانون بعد ما نشرته “يسرائيل هيوم”، حول تخطيط الرئيس رؤوفين ريفلين لتحميل مهمة تشكيل الحكومة بعد الانتخابات المقبلة لعضو آخر في الـ “كنيست” غير نتنياهو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء الخميس، في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة....