الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

سلطة النقد تعلن إطلاق نظام المقاصة الإلكتروني مطلع 2019

سلطة النقد تعلن إطلاق نظام المقاصة الإلكتروني مطلع 2019

أعلن محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، اليوم الثلاثاء، موعد إطلاق نظام المقاصة الالكتروني مطلع العام المقبل.

وقال الشواء في مؤتمر صحفي: إن “النظام سيسرع الدورة المالية، ويعزز الأمان في التعاملات المصرفية، وخفض نسبة الشيكات المرتجعة”.

ويتيح النظام الجديد قيد قيمة الشيك في حساب المستفيد فور تقديمه للبنك، دون الحاجة للانتظار 3-5 أيام عمل، وفقا للنظام المعمول به حاليا.

وعدّ الشوا النظام الجديد “نقلة نوعية يأتي في إطار سعي سلطة النقد المستمر لتطوير البنية التحتية للنظام المصرفي؛ باستحداث العديد من الأنظمة والبرامج والخدمات المصرفية، والانتقال إلى بيئة عمل إلكترونية متطورة بهدف مواكبة أحدث التطورات المصرفية العالمية في مجال نظم الدفع والتسوية”.

وذكر أنه “بالانتقال من نظام المقاصة الآلي المعمول به حاليا إلى نظام المقاصة الإلكترونية، فإن سرعة دوران الأموال والسيولة النقدية في الاقتصاد المحلي ستزداد، ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني والمصارف والمواطن على حد سواء”.

وأوضح أن دورة تقاصّ الشيكات ستصبح يوم عمل واحدا بدلا من ثلاثة أيام، ليصبح بإمكان العميل تحصيل قيمة الشيك خلال 24 ساعة من تاريخ استحقاقه، ما سيوفر قدرا كبيرا من السرعة في عملية تحصيل الشيكات عبر الحدّ من استغلال مدّة التقاص الطويلة، والإسهام في تعزيز الثقة في الشيك أداة وفاء.

وبين الشوا أن سلطة النقد كانت قد أصدرت تعليماتها للمصارف لتعزيز المواصفات الأمنية للشيكات، أحد متطلبات العمل بنظام المقاصة الإلكترونية لتسهيل عملية التقاصّ، وللحد من ظاهرة التزييف والتزوير للشيكات، وتقليل حجم خسائر الاحتيال على القطاع المصرفي والاقتصادي.

بدوره قدم مدير دائرة نظم المدفوعات في سلطة النقد رياض عواد عرضا حول تفاصيل آلية عمل المقاصة الالكترونية الجديدة، وأهدافها، والخطوات التي اتخذتها سلطة النقد لتهيئة المصارف العاملة في فلسطين للبدء في استخدام هذا النظام الجديد، كما فُتح باب الأسئلة والاستفسارات للصحفيين خلال الورشة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات