الأحد 30/يونيو/2024

بومبيو في أنقرة لبحث قضية خاشقجي

بومبيو في أنقرة لبحث قضية خاشقجي

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، صباح اليوم الأربعاء، العاصمة التركية أنقرة للتباحث مع المسؤولين الأتراك حول جملة قضايا في مقدمتها قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي المختفي منذ الثاني من أكتوبر/تشرين الأول وسط ترجيحات بمقتله في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول.
 
والتقى بومبيو فور وصوله الرئيس رجب طيب أردوغان في مطار العاصمة أنقرة.
 
وذكرت مصادر أن محادثات الوزير الأميركي في تركيا تركز على نتائج لقاءاته في الرياض مع المسؤولين السعوديين بشأن قضية اختفاء خاشقجي.
 
كما يبحث الجانبان التطورات الأخيرة في الملف السوري، وعلى رأسها تطبيق اتفاق منبج وملفات أخرى في إطار العلاقات الثنائية.
 
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت قالت في بيانٍ: إن بومبيو سيكرر في أنقرة عرض الولايات المتحدة لمساعدة تركيا في تحقيقها الجاري بشأن قضية خاشقجي.

وأضافت نويرت أن الوزير سيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو للترحيب بإطلاق سراح القس أندرو برونسون، ولبحث قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك.

ويأتي بومبيو إلى أنقرة قادما من الرياض حيث اجتمع فيها مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد لبحث الواقعة التي أثارت غضبا دوليا وسلطت الضوء مجددا على سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

وبعيد لقاءاته في الرياض، قالت الولايات المتحدة: إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل في اختفاء الصحفي، وذلك بعد تقارير تحدثت عن أن الرياض ستقر بمقتله خلال “استجواب سار على نحو خطأ”.

واختفى خاشقجي -الذي يحمل إقامة قانونية بالولايات المتحدة، وهو أحد منتقدي ولي العهد السعودي البارزين- عقب دخول القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات