الأربعاء 26/يونيو/2024

حماس ترحب بنداء الفصائل وتعلن جاهزيتها للتنفيذ

حماس ترحب بنداء الفصائل وتعلن جاهزيتها للتنفيذ

رحبت حركة حماس، مساء اليوم الأربعاء، بنداء المصالحة الصادر عن القوى الوطنية والإسلامية، ودعت إلى الالتزام بكل ما ورد فيه، معربة عن استعدادها الفوري للعمل بمقتضياته وتنفيذ بنوده كاملة غير منقوصة.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة، حسام بدران، في تصريح صحفي: “تلقينا بيان الفصائل الفلسطينية المعنون بـ”نداء لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة” ببالغ التقدير والاحترام، لما حمل من معانٍ ومضامينَ وطنية إيجابية تعزز من روح الوحدة الوطنية، وتدعو إلى تحقيق المصالحة بشموليتها وجميع بنودها”.

وأكد أن هذا البيان الذي صدر عن عدد كبير من القوى والفصائل إنما يعكس حرصًا وطنيًّا عاليًا، وحسًّا وحدويًّا تجاه قضايا مهمة وضرورية مثل: إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة، ورفع العقوبات عن أهلنا في غزة.

بدوره رحب سامي أبو زهري، القيادي في حركة “حماس” والناطق باسمها، بنداء المصالحة، مؤكدًا الجاهزية للالتزام بما ورد به.

وقال أبو زهري، في تغريدة على صفحته بتويتر: “نؤكد جاهزيتنا للالتزام بكل ماورد في البيان الفصائلي، ونعد ذلك خارطة طريق مناسبة لتجاوز الانقسام”.

وقدمت فصائل وطنية وإسلامية فلسطينية، اليوم الأربعاء، نداءً وطنياً، بضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني والعمل على إنجاز المصالحة الفلسطينية، مطالبة برفع عقوبات السلطة الفلسطينية على قطاع غزة.

وشددت الفصائل على أن النداء الوطني جاء ارتباطاً بالمخاطر الحقيقية التي تتعرض لها القضية الفلسطينية من خلال استمرار الاحتلال في ممارساته العدوانية على شعبنا، والمحاولات الأمريكية المحمومة لتصفية القضية عبر إجراءات تستهدف حقوقنا وثوابتنا في سياق تطبيق ما يسمى صفقة القرن، والأزمة الداخلية التي يعيشها شعبنا جراء استمرار الانقسام، وعدم إنجاز المصالحة.

وقدمت القوى الوطنية والإسلامية الموقعة على النداء مقترحات للخروج من الأزمة الراهنة؛ أهمها عقد الإطار القيادي المؤقت للأمناء العامّين بـ”لجنة تفعيل المنظمة” بحضور رئيس السلطة، في الخارج، لوضع حد للانقسام، وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية، مطالبة بضرورة الاتفاق على تطبيق مخرجات اللجنة التحضيرية في بيروت يناير 2017.

ودعت إلى “تشكيل حكومة وحدة وطنية فورًا تتحمّل مسئولياتها كاملة بما في ذلك حل ملف الموظفين، وتوحيد ودمج المؤسسات الوطنية، وتعزيز صمود شعبنا، وإعادة الإعمار في القطاع”، مطالبة بالتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني خلال عام من تاريخه.

ووقع على النداء: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني- فدا، ومنظمة الصاعقة، وطلائع حرب التحرير الشعبية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، وحركة المبادرة الوطنية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...