عاجل

الجمعة 27/سبتمبر/2024

فصائل فلسطينية تنادي بإنهاء الانقسام ورفع العقوبات عن غزة

فصائل فلسطينية تنادي بإنهاء الانقسام ورفع العقوبات عن غزة

قدمت فصائل وطنية وإسلامية فلسطينية، اليوم الأربعاء، نداءً وطنياً، بضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني والعمل على إنجاز المصالحة الفلسطينية، مطالبة برفع عقوبات السلطة الفلسطينية على قطاع غزة.

القوى الوطنية الموقعة على البيان، والذي عنونته بـ”نداء لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة”، أكدت وقف أي خطوات تصعيدية جديدة أو تصعيدية من شأنها تعميق الأزمة في الساحة الفلسطينية، وضرورة وقف “التراشق الإعلامي” بين حركتي “فتح وحماس”.

وشددت الفصائل على أن النداء الوطني جاء ارتباطاً بالمخاطر الحقيقية التي تتعرض لها القضية الفلسطينية من خلال استمرار الاحتلال في ممارساته العدوانيه على شعبنا، والمحاولات الأمريكية المحمومة لتصفية القضية عبر إجراءات تستهدف حقوقنا وثوابتنا في سياق تطبيق ما يسمى صفقة القرن، والأزمة الداخلية التي يعيشها شعبنا جراء استمرار الانقسام، وعدم إنجاز المصالحة.

وقدمت القوى الوطنية والإسلامية الموقعة على النداء مقترحات للخروج من الأزمة الراهنة؛ أهمها عقد الإطار القيادي المؤقت للأمناء العامّين عبر “لجنة تفعيل المنظمة” بحضور رئيس السلطة، في الخارج، لوضع حد للانقسام، وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية، مطالبة بضرورة الاتفاق على تطبيق مخرجات اللجنة  التحضيرية في بيروت يناير 2017م.

وثمنت الجهود المصرية المضنية في رعايتها لملف المصالحة الوطنية، داعية إلى التزام جميع الأطراف بالحوار الوطني الشامل أساسًا لإنجاز المصالحة، ووضع آليات لتنفيذ الاتفاقيات السابقة وتطبيق باقي ملفات المصالحة.

وأكدت الفصائل ضرورة الاهتمام بحرية الرأي والتعبير، وإنهاء ظواهر الاعتقال السياسي وتجريم من يتجاوز ذلك بعد الاتفاق.

ودعت إلى “تشكيل حكومة وحدة وطنية فورا تتحمّل مسئولياتها كاملة بما في ذلك حل ملف الموظفين وتوحيد ودمج المؤسسات الوطنية وتعزيز صمود شعبنا وإعادة الاعمار في القطاع”، مطالبة بالتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني  خلال عام من تاريخه.

ووقع على النداء: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني- فدا، ومنظمة الصاعقة، وطلائع حرب التحرير الشعبية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، وحركة المبادرة الوطنية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات