الأحد 30/يونيو/2024

اختفاء خاشقجي.. بيان ثلاثي أوروبي يطالب برد سعودي مفصل

اختفاء خاشقجي.. بيان ثلاثي أوروبي يطالب برد سعودي مفصل

دعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا السلطات السعودية والتركية، اليوم الأحد، إلى إجراء “تحقيق موثوق به” في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلة: إنها تتعامل مع هذا الحادث “بأقصى درجات الجدية”.

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث في بيان مشترك: “هناك حاجة لإجراء تحقيق موثوق به؛ لمعرفة حقيقة ما حدث وتحديد المسؤولين عن اختفاء جمال خاشقجي وضمان محاسبتهم”.

وأضاف الوزراء الثلاثة “نشجع الجهود السعودية التركية المشتركة، ونتوقع أن تقدم الحكومة السعودية ردًّا كاملا ومفصلا، وقد نقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى السلطات السعودية”.

ويعد هذا البيان أول بيان مشترك للدول الثلاث بعد أن اكتفت كل دولة بالحديث عن القضية منفردة.

وكان وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت أكد أنه إذا صحت الادعاءات بشأن اختفاء الصحفي خاشقجي “فستكون هناك عواقب وخيمة”.

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فعدّ أن ما سرب عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي خطير للغاية، في حين نفى أن تكون الرياض زبونا كبيرا فيما يتعلق بشراء الأسلحة والجوانب التجارية.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت: إن بلاده تنتظر من السعودية “تقديم توضيح سريع وذي مصداقية” لواقعة الصحفي المختفي.

واختفى خاشقجي ظهر الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد أن دخل مبنى القنصلية ولم يخرج منه، وتحدثت تقارير صحفية وتصريحات لمسؤولين أتراك أنه عذب وقتل ونقل جثمانه إلى مكان أو أماكن مجهولة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات