الأربعاء 26/يونيو/2024

إغلاق مكاتب منظمة التحرير في واشنطن بشكل نهائي

إغلاق مكاتب منظمة التحرير في واشنطن بشكل نهائي

أغلقت منظمة التحرير الفلسطينية مكاتبها في واشنطن، ليلة أمس (الأربعاء- الخميس)، بشكل نهائي، بعد انتهاء المهلة التي منحتها السلطات الأمريكية لبعثة السفارة الفلسطينية، تنفيذًا لقرار إدارة الرئيس دونالد ترمب.

وأشارت المصادر إلى أن إغلاق المكاتب جرى وسط غياب دبلوماسي فلسطيني تام، بحيث غادر الموظفون المبنى، بحضور عدد من أبناء الجالية الفلسطينية، ومن دون إنزال العلم عملًا بقرار السلطة وبموافقة مالك المبنى الفلسطيني الأصل، باعتبار أن من حقه الاحتفاظ بالعلم في أملاكه الخاصة.

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت، في العاشر من أيلول/ سبتمبر الماضي، أن الإدارة الأميركية “قررت بعد مراجعة دقيقة، إغلاق مكتب البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن”.

وأضافت: “يتفق هذا القرار مع قلق الإدارة الأميركية والكونغرس بشأن المحاولات الفلسطينية الرامية إلى فتح تحقيق ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية”.

كما أغلقت الولايات المتحدة الأميركية في 10 أيلول/ سبتمبر الماضي الحسابات المصرفية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأعلن مسؤول رفيع في الوزارة في حينها، أن إغلاق مقر البعثة في واشنطن سيتم قبل 10 تشرين الأول/ أكتوبر.

وافتتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية عام 1994، حيث يقوم سياسيًا بتسهيل التعامل بين الولايات المتحدة وفلسطين، بالإضافة لرعاية شؤون الفلسطينيين بالولايات المتحدة.

وتبنى الكونجرس الأميركي في كانون أول/ ديسمبر 2015 قانونًا ينص على أنه لا يمكن لمنظمة التحرير الفلسطينية إدارة مكتبها بواشنطن إذا لم يتوقف الفلسطينيون عن ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بشأن جرائمهم ضد الفلسطينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات