عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

الشيخ الكسواني: الأقصى يتعرض لاستباحة خطيرة تهدد قدسيته

الشيخ الكسواني: الأقصى يتعرض لاستباحة خطيرة تهدد قدسيته

أكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن ١١٣٤ مستوطنًا اقتحموا المسجد خلال المدّتين الصباحية والمسائية، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأشار الكسواني في تصريح لـ“المركز الفلسطيني للإعلام”، أنّ ٩٢٤ مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى في المدّة الصباحية، وفي ساعات بعد الظهر ٢١٠ مستوطنين، مشيرا إلى أن موظفًا من دائرة الآثار الإسرائيلية اقتحم المسجد الأقصى القديم والمصلى المرواني برفقة ٣ ضباط عَنوة.

وأضاف أن “ما شهده اليوم الخميس هو انتشار قوات كبيرة من شرطة الاحتلال بكثافة في المسجد الأقصى”.

ولفت الكسواني إلى أنه “منذ بداية الأعياد اليهودية والأقصى يتعرض لعمليات اقتحام واستباحة ومس خطير بإسلامية وقدسية المسجد، إذ لم تتوقف الاقتحامات الفردية والجماعية وكذلك المسيرات من التردد على أبوابه”.

وقال: إن هذه الاقتحامات تخللها “الانبطاح الأرضي”؛ إذ بالأمس انبطح أحد المتطرفين في باب الرحمة، وأخرجوه، وحاول آخر القيام بحركات استفزازية، ومستوطن آخر ألقى نفسه على الأرض في الحرش، وأخرجوه.

وأضاف أن “مجموعة من المستوطنين الذين يحملون شعارات وسبل العرش وقاموا بأداء الصلاة عند باب الاسباط امام الشرطة وقرب الحاجز دون ايقافهم”.

وأشار مدير المسجد الأقصى إلى أن الشرطة والقوات الخاصة اعتقلت أحد المصلين الشبان عند باب السلسلة.

وتأتي هذه الاقتحامات استجابة لدعوات منظمات “الهيكل” التي طالبت مؤيديها والمستوطنين بالمشاركة في الاقتحامات الجماعية للأقصى والفعاليات والمسيرات والصلوات التلمودية بالقدس القديمة وساحة البراق بمناسبة ما يسمى “عيد العرش” اليهودي الذي ينتهي يوم الاثنين المقبل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات