الأربعاء 26/يونيو/2024

تعيين رئيس جديد للجنة تقصي الحقائق الخاصة بفلسطين

تعيين رئيس جديد للجنة تقصي الحقائق الخاصة بفلسطين

أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان، تعيين الأرجنتيني سانتياغو كانتون رئيسًا للجنة المجلس المكلفة بتقصي الحقائق في الحوادث التي وقعت أثناء مظاهراتٍ في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال العام الجاري.

وتضم اللجنة في عضويتها الخبيرتين سارة حسين من بنغلاديش وكاري بيتي مورونغي من كينيا، وفق وكالة وفا.

واستقال الخبير القانوني الأميركي ديفيد كرين من رئاسة اللجنة في أواخر آب/ أغسطس بسبب “ظروف شخصية مستجدة”.

وجاء تشكيل اللجنة بناء على قرار اعتمده مجلس حقوق الإنسان في دورة استثنائية في الثامن عشر من مايو/أيار الماضي، قرر فيه إيفاد لجنة دولية مستقلة للتحقيق، بوجه عاجل، “في جميع ادعاءات انتهاك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك شرقي القدس المحتلة، وخاصة في قطاع غزة في سياق العمليات العسكرية ضد الاحتجاجات المدنية واسعة النطاق التي بدأت في الثلاثين من مارس/آذار الماضي”.

وانطلقت “مسيرة العودة الكبرى” في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس؛ وهي مستمرة يوميا، مع زخم أكبر أيام الجمعة، فيما شهد يوما 14 و15 مايو ذروة المسيرة بمليونية كبرى واجهتها قوات الاحتلال بمجزرة دامية.

وتنادي المسيرة -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها، وذلك تماشيا مع وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار 194 الذي نص على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 193 مواطنًا منهم 30 طفلا، (من الشهداء 10 تحتجز قوات الاحتلال جثامينهم)، وأصيب نحو 20 ألفًا آخرين، في قمع الاحتلال المشاركين، إلى جانب اعتداءات قصف أخرى في أرجاء متفرقة من قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...