الأربعاء 26/يونيو/2024

رأفت مرة: وقف واشنطن تمويل أونروا سياسيّ لكسر حق العودة

رأفت مرة: وقف واشنطن تمويل أونروا سياسيّ لكسر حق العودة

أكد رأفت مرة، رئيس الدائرة الإعلامية في حركة حماس في الخارج، أن وقف الإدارة الأميركية تمويلها لـ”الأونروا” قرار سياسي ضمن مساعيها لتصفية القضية الفلسطينية تمامًا.

وقال مرة في تصريح نقلته الأناضول: “الإدارة الأمريكية تحاول إنهاء عناوين القضية الفلسطينية كافة، بالتفاهم مع الحكومة الإسرائيلية، وتقديم خدمات ومكاسب كبيرة للاحتلال”.

وأشار إلى أن “القرار يهدف إلى كسر حق العودة لـ7 ملايين لاجئ فلسطيني إلى أرضهم”.

وتذرعت الإدارة الأميركية، في قرارها الأخير، بأنه لا توجد مصلحة قومية أميركية في صرف ذلك المبلغ الذي تمول به “أونروا”، خصوصًا في ضوء ما تزعمه من حالة “عداء” فلسطيني نحو الولايات المتحدة.

وحذر مرة من “مشاكل اجتماعية وإنسانية خطيرة جداً ستمتد إلى داخل المجتمعات التي يعيش فيها اللاجئون الفلسطينيون بالدول المحيطة بفلسطين، في حال توقفت الوكالة عن العمل”.

مخاوف تأتي في وقت ترافق فيه قرار وقف تمويل “أونروا” مع آخر اتخذته الإدارة الأمريكية، ويتمثّل في حجب مساعدات إغاثية وطبية وتنموية بقيمة 200 مليون دولار، كان يفترض صرفها هذا العام في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكشف مرة أن “المجتمع الفلسطيني، بجميع مكوناته، سيقوم بخطوات سياسية وإعلامية وشعبية وقانونية لمواجهة القرار الأمريكي” الذي أكد أنه “يصب في مصلحة الاحتلال الإسرائيلي، ولا يؤدي لأي نتائج إيجابية للفلسطينيين”.

وتابع: “نحن لا نمتلك قدرات مالية لنعوض غياب أونروا، حتى لو وفرت أي جهة أخرى إمكانيات مادية، فإننا نتمسك ببقاء الوكالة، لأن عملها يتوقف حين نعود إلى فلسطين”.

ومطلع 2018 قررت إدارة ترمب خفض الدعم السنوي الذي تقدمه بلادها للوكالة، من 365 مليون دولار إلى 125 مليونا، لم تقدم منها للعام الجاري إلا 60 مليونا فقط.

وفي 31 أغسطس/ آب 2018، قررت وقف التمويل كليًّا عن “أونروا”.

وسابقا كان التمويل الأميركي للوكالة يمثّل ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار، وهو ما يؤثّر جذريًّا على حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على خدمات الوكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسوريا ولبنان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...