الخميس 04/يوليو/2024

5 دول أوروبية تدعو إسرائيل لوقف مخطط هدم الخان الأحمر

5 دول أوروبية تدعو إسرائيل لوقف مخطط هدم الخان الأحمر

دعت خمس دول أوروبية، اليوم الثلاثاء، حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” لوقف مخططها هدم قرية الخان الأحمر، شرق مدينة القدس المحتلة.

وفي بيانٍ لها، أعربت فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، جميعًا، عن قلقها إزاء قرار هدم قرية خان الأحمر، الواقعة في موقع حساس من المنطقة “ج”، وذات أهمية استراتيجية للحفاظ على تواصل الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وتابعت “أحطنا علمًا بقرار المحكمة العليا في إسرائيل، والذي يترك هدم الخان الأحمر وفقا لتقدير الحكومة الإسرائيلية”.

وضمت الدول الخمس صوتها إلى صوت الممثل السامي ونائب مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني لدعوة الحكومة “الإسرائيلية” لإلغاء خطتها لهدم خان الأحمر.

ووفقا للبيان، قالوا: “إننا نضم صوتنا إلى الممثل السامي ونائب الرئيس موغيريني في دعوة الحكومة الإسرائيلية مرة أخرى لعدم متابعة خطتها الرامية لهدم هذه القرية، بما في ذلك مدرستها، ونقل سكانها”.

وأكدت أن “الهدم والتهجير سيكون له تأثير على سكان المنطقة، بمن فيهم الأطفال”.

ورفض قضاة المحكمة “العليا” الإسرائيلية، الأربعاء الماضي (5-9)، الاعتراض المقدّم من أهالي تجمع “الخان الأحمر” البدوي، وأمروا بإخلائه تمهيدًا لهدمه، علماً بأن نحو 80 عائلة فلسطينية قوامها 190 فردًا، تقطن فيه، وهم من أبناء قبيلة “الجهالين”.

ورفض أهالي التجمع عرضًا إسرائيليًّا لتهجيرهم عن أراضيهم إلى مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية المحتلة.

ويقع التجمع ضمن الأراضي التي تستهدفها قوات الاحتلال، لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى “E1″، عبر الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية الممتدة من شرقي القدس وحتى البحر الميت.

ويهدف هذا المشروع إلى تفريغ المنطقة من أي وجود فلسطيني؛ جزءًا من مشروع لفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها، وعزل مدينة القدس عن الضفة الغربية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات