الأربعاء 26/يونيو/2024

المقاصد: قرار أمريكا باقتطاع ٢٠ مليون دولار يحتاج لتحرك دولي سريع

المقاصد: قرار أمريكا باقتطاع ٢٠ مليون دولار يحتاج لتحرك دولي سريع

قالت إدارة مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية بمدينة القدس المحتلة، إن قرار الإدارة الأمريكية باقتطاع 20 مليون دولار أمريكي لمشافي مدينة القدس، غير مبرر ويحتاج لتحرك دولي سريع.

وأكدت إدارة المستشفى في بيان صحفي، أن القرار الأمريكي لم يكن مفاجئًا إلا أنه أتى في وقت يمر فيه مستشفى المقاصد بأزمة خانقة نتيجة العجز الكبير بالتدفق النقدي لصالح المستشفى وتراكم الديون والمستحقات العالقة لدى الحكومة الفلسطينية.

وأضافت “إن العجز الشهري للمستشفى بلغ 4 مليون شيكل، بالرغم من التزام الحكومة بمبلغ شهري إلا أنه لا يغطي سوى ٦٠% من العجز الشهري المذكور”.

وناشدت إدارة المستشفى جميع الجهات المعنية الفلسطينية والدولية بالعمل والتحرك بصورة سريعة وفورية لحل مشكلة الديون العالقة التي تهدد مسيرة المستشفى وحياة المرضى فيه.

ولفتت إلى أن حصة المستشفى من مجمل المنحة الأمريكية تصل لـ ٤٥ مليون شيكل، وهو مبلغ يقدم الكثير لصالح أقسام المستشفى وتطوير خدماته المقدمة للمرضى الذين يفدون من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس المحتلة.

وأشارت الإدارة إلى “أن حرمان المستشفى من هذه المنحة الأمريكية يتطلب تدخلًا سريًعا من الحكومة الفلسطينية بتقديم دفعة إسعافية، لسد ضريبة الدخل والأرنونا وصندوق المتقاعدين التي تفرضها حكومة الاحتلال في القدس”.

ووفق صحيفة “هآرتس” العبرية فإن الولايات المتحدة الأمريكية قررت اقتطاع أكثر من 20 مليون دولار أمريكي كان الكونغرس قد صادق على تمريرها لمشافٍ في القدس المحتلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار اتخذ رغم الضغط الذي مارسته بعض المجموعات المسيحية التي تدعم هذه المشافي الأهليّة في الشطر المحتل من المدينة منذ عام 1967.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات