عاجل

السبت 27/يوليو/2024

الرشق: وقف تمويل أونروا لن يفلح في إسقاط حقوق شعبنا

الرشق: وقف تمويل أونروا لن يفلح في إسقاط حقوق شعبنا

قال عزّت الرّشق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إن قرار إدارة “ترمب” وقف الدعم المالي الملتزمة به سنويًّا لوكالة “الأونروا”، هو محاولة يائسة لن تفلح في النيل وإسقاط حقوق شعبنا المشروعة.

وعد الرشق في تصريح صحفي أن هذا القرار مخالف لقرارات الأمم المتحدة، ومنحاز لسياسة الاحتلال الإجرامية ضد حقوق شعبنا، وعلى رأسها حق عودة اللاجئين إلى ديارهم.

ودعا الدول العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى الإسراع في اتخاذ موقف حازم لمجابهة قرار الإدارة الأمريكية وقف تمويل وكالة “الأونروا”، والعمل الجاد على توفير سبل تمويل بديلة ودائمة تكفل استمرار الخدمات الإنسانية التي تقدّمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين في أماكن وجودهم.

وأضاف: “إنَّنا إذ نثمّن مواقف كل الدول التي استنكرت هذا القرار الجائر والظالم، وأعلنت مساندتها ودعمها لعمل الوكالة الإنساني، لنتطلّع إلى مزيد من المواقف والجهود في دعم صمود الشعب الفلسطيني وهو يواجه يوميًّا إرهاب الاحتلال؛ الذي يتخذ قادته من انحياز إدارة “ترمب” وسياسته غطاءً لتصعيد إجرامهم!”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، كشفت الجمعة، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ألغت التمويل الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بشكل كامل؛ “جزءًا من تصميمها على وضع أموالها في المجالات التي تخدم سياستها”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين على القرار الذي سيصدر خلال الأسابيع المقبلة بادعاء “رفض طريقة إنفاق أونروا للأموال”.

وقال المسؤولون: إن “الولايات المتحدة سوف تدعو إلى تخفيض الاعتراف بعدد اللاجئين الفلسطينيين المقدر بنحو خمسة ملايين إلى عُشر ذلك العدد. ومن شأن أي تخفيض من هذا القبيل أن يلغي فعليًّا بالنسبة لمعظم الفلسطينيين، حق العودة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات