الأربعاء 26/يونيو/2024

وفد من مخابرات السلطة برئاسة فرج في واشنطن للتباحث مع CIA

وفد من مخابرات السلطة برئاسة فرج في واشنطن للتباحث مع CIA

نقل موقع “إكسيوس” الأمريكي عن رئيس السلطة محمود عباس قوله: إن وفدًا من مخابرات السلطة والأمن الفلسطيني يرأسه مدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج يزور العاصمة الأمريكية واشنطن لإجراء محادثات مع مسؤولين في وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي أي”.

وأضاف عباس -وفقًا للموقع- خلال لقائه عددًا من أعضاء الكنيست الإسرائيلي في مكتبه برام الله -أمس الأحد- أنه يريد الحفاظ على التنسيق الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية مع الولايات المتحدة على الرغم من قراره بقطع جميع أشكال العلاقات مع البيت الأبيض على خلفية قرار الرئيس الأمريكي ترمب العام الماضي بلاده في “إسرائيل” إلى مدينة القدس.

بدورها نقلت شبكة “سي ان ان” في موقعها الإلكتروني باللغة العربية عن رئيس منظمة السلام الآن غير الحكومية الإسرائيلية شاكيد موراغ، وعضو الكنيست عن حزب ميرتس موشي راز، قولهما: إن عباس تحدث في الاجتماع عن المقترح الأمريكي بشأن “إمكانية قيام كونفدرالية فلسطينية أردنية”.

وبحسب موراغ؛ فإن عباس قال خلال الاجتماع: إن الاقتراح الأمريكي “جاء قبل عدة أشهر عبر جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، وهما من كبار المسؤولين في الإدارة العاملين في الملف الإسرائيلي الفلسطيني”.

وأضاف موراغ: “أخبرنا عباس أن كوشنر وغرينبلات يطرحان سؤالاً حول كونفدرالية محتملة بين فلسطين والأردن”، موضحا أن رد عباس عليهم كان “فقط إذا كان اتحادًا ثلاثيًّا يشمل إسرائيل”.

ويشير إلى أن “عباس أراد أن يظهر التزامه بالتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل، لكنه ظل يذكر الجميع بأنه لا يزال ملتزما بحل الدولتين”.

وتنقل الشبكة عن موراغ، أن “عباس أكد خلال الاجتماع استعداده للجلوس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أي وقت لمناقشة النزاع والبحث عن حل، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي غير راغب في ذلك”.

وفي ما يتعلق بالعلاقة مع الأمريكيين، يقول موراغ: إن عباس أبلغهم بأنه “على الرغم من التوترات مع إدارة ترمب، فإن السلطة الفلسطينية على اتصال دائم مع منظمات أمنية مختلفة، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، من أجل الحفاظ على الأمن ومحاربة الإرهاب”، حسب تعبيره.

وتنقل الشبكة عن النائب موشي راز قوله: إن “عباس أصدر تعليماته لكبار مسؤولي الأمن بمقابلة نظرائهم الإسرائيليين يومياً للحفاظ على التعاون الأمني بين الجانبين”.

في المقابل، لم يؤكد المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات تفاصيل أو مناقشات مع عباس، لكنه أكد أن عملية صياغة مقترحات السلام مستمرة، فيما نقلته عنه “سي إن إن”.

وأضاف: “خلال الأشهر التسعة عشر الماضية حققنا مع جميع الأطراف المعنية حول العديد من الأفكار والإمكانيات. ستعكس الخطة عند إصدارها أفكارًا نعتقد أنها واقعية وعادلة وقابلة للتنفيذ ومن شأنها تعزيز حياة الأشخاص للشعب الإسرائيلي والفلسطيني. لن نناقش أي أفكار محددة أو محادثات خاصة قد تكون أو لا تكون موجودة مع قادة في المنطقة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...