عاجل

الأحد 07/يوليو/2024

تقرير حقوقي: استمرار انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى المرضى

تقرير حقوقي: استمرار انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى المرضى

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من مواصلة الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته بحق الأسرى المرضى، والتي أدت لزيادة عدد الحالات المرضية في معتقلاته، وسقوط شهداء في صفوفهم خلال العقد الأخير.

وقالت الهيئة في تقرير لها اليوم الخميس، “ما زال هناك 17 أسيراً يقبعون فيما تسمى عيادة معتقل الرملة، وسط ظروف حياتية سيئة للغاية، إلى جانب الاستمرار في ممارسة سياسة الإهمال الطبي بحقهم وتركهم فريسة للأمراض”.

وبحسب تقرير الهيئة؛ فإنَّ من بين الحالات المرضية الصعبة في عيادة معتقل “الرملة” تلك التي يعاني منها الأسير الفلسطيني “إياد حريبات”؛ حيث يزداد وضعه صعوبة يوما بعد يوم، بسبب إصابته منذ عام 2014 بمرض عصبي أفقده مؤخرا القدرة على الوقوف أو الحركة بشكل طبيعي، ما جعله مضطرا لاستخدام كرسي متحرك لتلبية حاجاته.

كما وثّق التقرير حالتين مرضيتين في معتقل “عوفر”؛ إحداهما يعاني منها الأسير جمال حمامرة (52 عاما)، وتتمثل بضعف في عضلة القلب، وانسداد الشرايين، فضلا عن آلام المعدة وحاجته لإجراء عملية قسطرة.

أما الأسير الآخر؛ فهو نضال أبو عياش (28 عاما) ويعاني من مرض نفسي وعقلي، إلى جانب اضطرابات في دقات القلب تؤثر على الدماغ وتؤدي إلى زيادة الشحنات الكهربائية لديه، بالإضافة إلى معاناته من مرض جلدي وآلام عامة.

وفي السياق ذاته، ذكرت الهيئة أن سلطات الاحتلال نقلت مؤخرا الأسير الشاب محمد غسان أبو حويلة إلى عيادة سجن “الرملة”، للعلاج من إصابته برصاص جيش الاحتلال في قدميه أثناء عملية اعتقاله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الجيش الإسرائيلي يواصل احتلال معابر غزة

الجيش الإسرائيلي يواصل احتلال معابر غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الأحد، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات...

حملة دهمٍ واعتقالاتٍ في الضفة الغربية

حملة دهمٍ واعتقالاتٍ في الضفة الغربية

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام شن جيش الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الأحد اعتقالات، ومداهمات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية تركزت في رام الله ....