الجمعة 05/يوليو/2024

مؤسسة حقوقية أوروبية تندد باعتقال أجهزة السلطة طلبةَ الجامعات

مؤسسة حقوقية أوروبية تندد باعتقال أجهزة السلطة طلبةَ الجامعات

نددت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان في أوروبا، يوم أمس الثلاثاء، بتصعيد السلطة حملات اعتقال طلبة جامعيين في الضفة الغربية المحتلّة بشكل تعسفي ودون أي سند قانوني.

وشجبت الفيدرالية العربية التي تتخذ من لندن مقرًّا لها في بيان صحفي، تنفيذ أجهزة السلطة بالضفة اعتقالات تعسفية لطلبة جامعيين دون مراعاة لأيٍّ من الإجراءات القضائية واجبة الاتباع.

وطالبت الأجهزة بوقف انتهاكاتها بحق الطلبة الجامعيين ونشطاء حقوق الإنسان وحظر اعتقالهم من دون سند قانوني لما يمثّله ذلك من انتهاك لالتزاماتها بموجب المواثيق والقوانين الدولية.

وعدّت أن حملات الاعتقال تمارسها أجهزة الأمن في إطار تقييد الحريات وقمع أي أنشطة سياسية وأكاديمية مناهضة لها، بحسب البيان.

وأبرزت الفيدرالية العربية اعتقال جهاز المخابرات العامة التابع للسلطة الطالب في كلية الهندسة الجامعية عبادة مرعي من سلفيت رغم معاناته من تدهور صحي خطير.

وجاء في بيانها أن عائلة مرعي أفادت للفيدرالية العربية بأن نجلها مريض قلب، وسبق اعتقاله لدى الجيش الإسرائيلي لمدة ثمانية أشهر إداريًّا، فيما اعتقلته السلطة عدة مرات.

وأشارت بأن العائلة أعربت عن بليغ قلقها إزاء تدهور حالة مرعي، خاصة أنه أعلن إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ اللحظة الأولى لاعتقاله يوم أمس الاثنين، وذلك بعد استدعائه للمقابلة.

وفي السياق، ذكرت الفيدرالية العربية أن جهاز الوقائي اعتقل منذ 28 يومًا الطالب الجامعي أحمد فخر الدين مجادبة من بلدة علار في طولكرم بعد استدعائه للمقابلة.

ولفتت إلى أنه لم يتم حتى الآن الإفصاح عن أي تهمة محددة موجهة له كما لم يتم عرضه على المحكمة أو تمكينه من لقاء محامٍ، وفقًا للبيان.

واشتكت عائلة الطالب مجادبة في إفادة قدمتها للفيدرالية العربية من احتجاز نجلها في زنزانة انفرادية منذ اعتقاله، في ظروف غير إنسانية وغير لائقة، وعدم عرضه على أي محكمة من ذلك الوقت.

كما عرضت الفيدرالية العربية حالة اعتقال ثالثة لطالب جامعي من أجهزة السلطة للطالب نور الدين جعرون من طولكرم الذي يدرس الهندسة المعمارية، حيث ذكرت العائلة أن نجلها اعتُقل في 28 من الشهر الماضي بعد استدعائه للمقابلة، ولاحقا حوِّل إلى سجن أريحا المركزي دون توجيه أي تهم محددة له.

وتنفذ أجهزة السلطة في محافظات الضفة الغربية المحتلّة عمليات اعتقال وملاحقة بحق نشطاء وسياسيين وطلبة جامعات، خصوصًا من المنتمين لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، دون إبداء أسباب قانونية وراء اعتقالهم أو ملاحقتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 7 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، جراء قصف إسرائيلي بطائرةٍ مسيرة استهدف مجموعة من الشبّان في مخيم جنين...