عاجل

السبت 22/يونيو/2024

ناشط سويدي يكشف تفاصيل اعتقال إسرائيل لهم: عاملونا كالحيوانات

ناشط سويدي يكشف تفاصيل اعتقال إسرائيل لهم: عاملونا كالحيوانات

كشف ناشط سويدي شارك في سفينة حاولت كسر الحصار عن قطاع غزة، تفاصيل جديدة حول تعامل الاحتلال “الإسرائيلي” معهم بعد اعتقالهم، مؤكدا أن “إسرائيل” عاملت النشطاء “مثل الحيوانات”.

وقال الناشط “فيري ساربوشان”، خلال تصريح صحفي له من مطار ستوكهولم، عقب وصوله البلاد رفقة ناشطين سويديين آخرين، هما “لين أندرسون” و”مي روت لفلر”، بعد اعتقال استمر 5 أيام لدى الاحتلال: “إن ناشطا بريطانيا شارك في محاولة كسر الحصار عن غزة يدعى “ريتشارد سودان” تعرض لتعذيب شديد، إذ وُضع في زنزانة منفردة لا تزيد مساحتها على مترين مربعين، وتبلغ درجة الحرارة 35 مئوية، لاعتراضه على سوء المعاملة”.

وتابع أن ريتشارد بقي 12 ساعة في الزنزانة “وحين عاد إلينا كان كالميت”، مؤكدا أن السجانين الإسرائيليين تعمدوا ممارسة الضغوط النفسية على النشطاء، وهم 6 سويديين وبريطانيان، وفرنسي، وألماني.

وشدد على عدّ ما فعلته إسرائيل مع السفينة بأنه “تدخل غير قانوني في المياه الدولية”، و”إساءة للعلم السويدي” الذي كانت ترفعه، مطالبا بلاده بـ “الرد” على ذلك التصرف.

بدورها قالت “ليفلر” إن الاحتلال رفض توكيل محامين للنشطاء، أو السماح لهم بالتواصل مع دبلوماسيي بلادهم، على مدى 3 أيام.

وانطلقت السفينة من السويد منتصف مايو (أيار) الماضي ومرت بعدة دول قبل اقترابها من المياه الدولية قبالة غزة الأسبوع الماضي، حيث أقدم الجيش “الإسرائيلي” على اعتراضها واعتقال من على متنها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...