الإثنين 08/يوليو/2024

إصابات بالرصاص واعتقالات في الضفة والقدس

إصابات بالرصاص واعتقالات في الضفة والقدس

أُصيب 3 فلسطينيين بجروح، مساء الجمعة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة حزما، شرقي القدس المحتلة، وبلدة المغيّر، شرقي رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن 3 إصابات بالرصاص الحي، واحدة في البطن من بلدة حزما، واثنتين في القدم، من بلدة المغيّر، وصلت إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله”.

وبيّنت أن حالة المصابين الثلاثة مستقرّة.

واندلعت مواجهات داخل بلدة حزما، بين شبان فلسطينيين وجيش الاحتلال، استخدم خلالها الجيش الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة المغيّر، بعد إصابة مستوطن إسرائيلي بالحجارة على الشارع الرئيس المحاذي للبلدة، وفق مصادر محلية.

وفي وقت سابق، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة؛ جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي خرجت تنديدًا بصفقة القرن، وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15 عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال هاجمت المواطنين قبل انطلاق المسيرة، مطلقة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع؛ ما أدى لإصابة شاب بعيار “مطاطي” في يده والعشرات بالاختناق منهم عضو المجلس الثوري بيان الطبيب، وعولجوا ميدانيًّا.

وأكد شتيوي أن قوات الاحتلال استهدفت لمنازل المواطنين بقنابل الغاز والصوت، ونصبت كمائن عديدة دون تسجيل حالات اعتقال.

واعتدت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الجمعة، على المواطنين في بلدة طورة المحاذية لجدار الفصل العنصري جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا: إن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين القريبة من جدار الفصل العنصري ما أوقع إصابات بالاختناق.

وأشارت إلى أن الجنود تعمدوا إطلاق الغاز على النساء والأطفال بذريعة الضغط عليهم من أجل منع أبنائهم من الاقتراب من الجدار.

وأضافت أن بناء جدار الفصل العنصري على أراضي القرية وبشكل ملاصق لمنازل المواطنين أدى إلى احتكاك مستمر بين الجنود على البوابة المقامة على الجدار والمواطنين.

في سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مهيب القطب (19 عاماً)، والفتيين محمد وهبة ومهدي أبو عصب (15 عاما) أثناء مغادرتهم المسجد الأقصى.

وقالت مصادر محلية: إن شرطة وجنود الاحتلال أمروا المعتقلين بالتوقف فور خروجهم من إحدى البوابات، ومن ثم اعتقلتهم.

وتتعمد قوات الاحتلال اعتقال الشباب والفتية بحجة “الإخلال بالنظام”، ومن ثم تصدر بحقهم أحكامًا مثل الإبعاد عن المسجد الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات