الإثنين 08/يوليو/2024

نتنياهو يقترح تقديم امتيازات لمن يخدمون في جيش الاحتلال من الدروز

نتنياهو يقترح تقديم امتيازات لمن يخدمون في جيش الاحتلال من الدروز

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أنه في أعقاب الاحتجاجات التي أثارها قانون القومية، اقترح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ممثلي الطائفة الدرزية سن قانون خاص يعزز مكانة الطائفتين الدرزية والشركسية. كما تنص الوثيقة على أن القانون سيشمل “ترسيخ حق أبناء الأقليات، من جميع الأديان والطوائف، الذين يخدمون في قوات الأمن، بالامتيازات، بهدف سد الفجوات وتعزيز المساواة الاجتماعية”.

وغرد نتنياهو على حسابه في تويتر، أمس الأربعاء: “لقد حققنا اليوم مخططا تاريخيا يحدث تغييرا في الوضع القانوني لأفراد الأقليات الذين يخدمون في قوات الأمن، وخاصة أبناء الطائفة الدرزية”.

وجاء في المخطط الذي قدمه ممثلو رئيس الوزراء، أن “القانون سيعترف بمساهمة الطائفة الدرزية في أمن الدولةK وسيشمل دعم مؤسسات الطائفة (الدينية والتعليمية والثقافية) وتعزيز البلدات الدرزية، بما في ذلك توفير حلول للبناء السكني وإنشاء بلدات جديدة حسب الحاجة، والحفاظ على التراث الدرزي وترسيخه”. كما تعد الوثيقة بـ “ترسيخ الاعتراف بمساهمة أولئك الذين يشاركون في الدفاع عن الدولة، من جميع الأديان والطوائف، ومن بينهم أعضاء الطائفة الدرزية، من خلال سن قانون أساسي خاص”.

واجتمع قادة الطائفة الدرزية في كفر ياسيف، أمس، لمناقشة الاقتراح. وقال مصدر شارك في المناقشات التي أجراها وفد المفاوضات الدرزي، إن معظم الممثلين يميلون إلى قبول اقتراح رئيس الوزراء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات