الأربعاء 26/يونيو/2024

خبير اقتصادي: غزة تتعرض لتجفيف مالي للسيولة النقدية

خبير اقتصادي: غزة تتعرض لتجفيف مالي للسيولة النقدية

حذر الخبير الاقتصادي محمد أبو جياب، من تعرض قطاع غزة لانهيار اقتصادي غير مسبوق في ظل ما يعانيه القطاع من شحّ في الموارد الأساسية والمالية وتناقص شديد في السيولة النقدية.

وأوضح أبو جياب في تصريحٍ خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، اليوم الأحد، أنّ قطاع غزة يتعرض لتجفيف مالي من ناحية السيولة النقدية في أيدي المواطنين.

 وقال: “واقع القطاع على المستوى الاقتصادي ليس بحكم المدمر بل بحكم المنتهي على مستوى الوجود الاقتصادي، فالحديث عن عقوبات وحصار وإجراءات تقليص من الأونروا لو تعرضت أي منطقة في العالم لكل هذا لانهارت بشكل سريع”.

ويشير الخبير الاقتصادي إلى أنّ عشرات المصانع أغلقت ودفعت عمالها نحو جيوش البطالة، وفيما تبقى منها فهو مهدد بالإغلاق بسبب الأزمات المتراكبة والمتراكمة.

ويوضح أنّ حجم المؤامرة على قطاع غزة والتي زادت من حدتها تقليصات الأونروا لموازنتها وفصلها لعدد من موظفيها، ينذر بدخول القطاع في حالة كارثية إنسانية غير متوقعة وغير مسبوقة.

كما حذر أبو جياب، من بدء شح في بعض السلع الأساسية في قطاع غزة بسبب الحصار من جهة، وبسبب عدم قدرة أصحاب رؤوس الأموال والشركات على استيراد هذه المواد لشح السيولة النقدية وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين في غزة إلى أدنى مستوى.

وأضاف: “نحن مقبلون على مرحلة حساسة وخطيرة، وأتوقع أن يكون هناك انهيار شامل وكبير في القطاع إن لم يتم التوصل إلى حلول سريعة”، لافتاً إلى أنّ ذلك ينذر بانفجار كبير وقريب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات