الثلاثاء 25/يونيو/2024

شركة أردنية ترفض بيع الرمال لخط غاز إسرائيلي

شركة أردنية ترفض بيع الرمال لخط غاز إسرائيلي

رفضت شركة أردنية بيع رمالٍ بعد اكتشافها أنها تذهب لمصلحة خط أنابيب الغاز مع “إسرائيل”.

وانتشر تسجيل فيديو يعرض عمالا يعيدون تحميل الرمل مرة أخرى على شاحناتهم لاستعادته، وذلك بعد معرفة أنها تستخدم في خط الطاقة المثير للجدل.

وتوضح صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية أن شركة بناء أردنية رفضت بيع رمالها بعد اكتشاف أن المواد كانت ستستخدم في بناء خط أنابيب الغاز الذي يربط البلاد بـ”إسرائيل”.

وتُظهر اللقطات المصورة العمال الذين يعيدون تحميل الرمال على سياراتهم الخاصة بعد أن اكتشفوا الوجهة الحقيقية التي كانت ستستخدم فيها.

ويقول رئيس شركة الدويري للمقاولات فؤاد الدويري -خلال مقطع فيديو نشر على فيسبوك-: إن تلك الرمال بيعت لأحد المواطنين على اعتبار أنها لاستخدامه الخاص داخل البلاد.

ويمكن من خلال الفيديو سماع مسؤول بالشركة آخر هو إياد الدويري يقول إنهم بصدد استعادة الرمال، وإنهم يرفضون التطبيع أو التعامل مع “إسرائيل”.

وأشاد النائب في البرلمان طارق خوري بهذه التصرفات، وقال: إن موقف الشركة يجب أن يلهم العرب الآخرين لاتخاذ إجراء مماثل.

ومن المقرر أن يُمَد من “إسرائيل” خطُّ الأنابيب المثير للجدل -البالغ طوله 64 كلم- لنقل الغاز إلى الأردن الذي يعاني من نقص مزمن في الطاقة- حيث ستدفع الدولة 15 مليار دولار احتياطيًّا طبيعيًّا على مدار 15 عاما تبدأ بـ 2020.

غير أنَّ الاتفاق أدى إلى احتجاجات أردنية واسعة النطاق من جانب نشطاء يقولون إن خط الأنابيب من شأنه “التطبيع” مع الاحتلال.

واحتشد الأربعاء الماضي متظاهرون بمدينة إربد مطالبين بإلغاء الصفقة، وحملوا العديد من اللافتات بشعار “غاز العدو هو الاحتلال”، وقال المتحدثون: إن الأردن يمكنه حل مشكلات الطاقة الخاصة به باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح دون الاعتماد على الطاقة “المسروقة”.

كما طالب 18 نائبا قبل أيام بإلغاء الصفقة أو عرضها أمام البرلمان لتوضيح الشروط والأحكام، بيد أن رئيس الوزراء عمر الرزاز لم يستجب لهذه المطالب.

المصدر: الجزيرة وإندبندنت

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات