عاجل

الأحد 30/يونيو/2024

ماذا تفعل 60 غرامًا من المكسرات في خصوبة الرجل؟

ماذا تفعل 60 غرامًا من المكسرات في خصوبة الرجل؟

قد يدفع الرجل أموالاً طائلة لمعالجة مشاكل العقم لديه، لكن دراسة إسبانية توصلت إلى طريقة سهلة تمكّن الرجال من الحفاظ على مستوى الخصوبة.

وأفادت الدراسة التي أجراها باحثون بوحدة التغذية البشرية التابعة لجامعة روفيرا إي فيرجيلي في إسبانيا، وعرضوا نتائجها الثلاثاء، أن إدراج المكسرات ضمن النظام الغذائي اليومي يحسن بشكل كبير من خصوبة الرجال ويحارب العقم.

وأوضحت أن دراسات متعددة أجريت للبحث عن وسائل لتحسين خصوبة الرجال، على خلفية الانخفاض العام في كمية ونوعية الحيوانات المنوية البشرية، خاصة في البلدان الصناعية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى الفريق تجربة سريرية لمدة 14 أسبوعاً، شملت 119 شاباً تراوحت أعمارهم بين 18 و 35 عاماً، بحسب ما ذكر الباحثون.

وقسم الفريق الشباب إلى مجموعتين؛ تناولت الأولى النمط الغذائي المعتاد بالإضافة إلى 60 غراماً يومياً من مكسرات اللوز والبندق والجوز، فيما لم تتناول المجموعة الثانية المكسرات.

واكتشف الفريق أن المكسرات أحدثت تغيرات جزيئية إيجابية في السائل المنوي للمشاركين، ساعدت على تحسين جودة ووظيفة الحيوانات المنوية، مقارنة بمن لم يتناولوها.

وعن السبب في ذلك، كشفت الدراسة أن مجموعة الجوز غنية بعناصر غذائية أبرزها الأحماض الدهنية “أوميغا 3″، ومضادات الأكسدة مثل فيتاميني C و E، والسيلينيوم والزنك، إضافة إلى حمض الفوليك.

والدراسة هذه عُرضت أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم التكاثر البشري والأجنّة المنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في المدّة من 1-4 يوليو الجاري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات