عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

لجنة: 243 انتهاكا لأجهزة السلطة خلال حزيران الماضي

لجنة: 243 انتهاكا لأجهزة السلطة خلال حزيران الماضي

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، إن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية نفذت 243 اعتداء على المواطنين خلال شهر حزيران الماضي، منها 103 اعتقالا سياسيا، و45 استدعاءً، و15 عملية مداهمة طالت شرائح شعبنا كافة في الضفة، وذلك على خلفية انتماءاتهم السياسية، وممارسات نشاطات أخرى، سواء مقاومة الاحتلال أو حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب لجنة الأهالي فقد صادرت أجهزة السلطة ممتلكات لـ 6 مواطنين، كما رصدت 47 حالة قمع حريات، و7 حالات محاكمات تعسفية، إضافة لحالة تدهور صحي بسبب ظروف الاعتقال و17 حالة اعتداء واحتجاز أخرى.

وأكدت اللجنة أنها أحصت 48 حالة اعتقال نفذها جهاز الوقائي، و31 اعتقالا نفذها جهاز المخابرات، فضلا عن 24 حالة اعتقال تنقلت بين الوقائي والمخابرات.

وأشار التقرير الصادر عن اللجنة أن من بين المعتقلين 51 أسيرا محررا، و52 معتقلا سياسيا سابقا لدى نفس الأجهزة، كما شملت الاعتقالات 31 طالبا جامعيا، وطالبي مدرسة، و12 صحفيا، بالإضافة لـ44 ناشطا حقوقيا و19 موظفا ومحاضرا جامعيا، ومعلم ومهندس وإمام ومحامي.

وفي سياق متصل، تصدرت مدينة رام الله المحافظات الفلسطينية في عدد المعتقلين السياسيين إذ شهدت 59 معتقلا سياسيا، تبعتها طولكرم بـ15 معتقلا، ثم الخليل بواقع 9 حالات اعتقال، وجنين بواقع 7، ثم قلقيلية 6، ونابلس ب 4 معتقلين وطوباس بمعتقلين اثنين، ثم القدس بواقع معتقل واحد من مجموع 103 حالة اعتقال خلال حزيران يونيو الماضي.

وحول الاستدعاءات، أكدت اللجنة أن الوقائي استدعى 22 مواطنا، و12 استدعتهم المخابرات، و11 مواطنا تنقل بين الجهازين وذلك مما مجموعه 45 حالة استدعاء.

وشملت الاستدعاءات، بحسب اللجنة عددا من المعتقلين السياسيين والأسرى المحررين بالإضافة لعدد من الطلبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات