السبت 31/أغسطس/2024

وقفة بغزة تطالب المانحين بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه أونروا

وقفة بغزة تطالب المانحين بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه أونروا

شارك عشرات اللاجئين في قطاع غزة، اليوم الأحد (24-6) في وقفة احتجاجية لمطالبة المانحين الدوليين للإيفاء بالتزاماتهم تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، مؤكّدين أنّ حمايتها واجبة على المجتمع الدولي.

وأكّدت فدوى الشرفا رئيسة الهيئة الأهلية للاجئين في قطاع غزة، أنّ “استمرار عمل أونروا تعبير عن تفهم المجتمع الدولي لصعوبة حياة اللاجئين الذين سلبت أرضهم وممتلكاتهم، وشردوا منها منذ 70 سنة ولا زالوا يعانون”.

وأوضحت أنّه بعد تجميد معظم المساعدات الأمريكية للأونروا أصبحت العديد من الخدمات المقدمة للاجئين عرضة للتوقف والانهيار.

وقالت: “هذا الأمر سيضاعف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها، وخاصة في تلك التي لا تحتمل مزيدًا من الأزمات كسوريا وقطاع غزة ولبنان”.

وأشارت الشرفا إلى أنّ “الأونروا” شكّلت بما وفرته من إغاثة وتشغيل اللاجئين ضمانة أمنية تمنع انزلاق المنطقة لظروف أصعب، مطالبة مؤتمر المتعهدين لـ”أونروا” الذي سيجتمع غداً الاثنين في نيويورك بتوفير الميزانية الكافية لعمل برامج وكالة الغوث دون أي عجز مالي، داعيةً لضمان استمرار عمل “أونروا” دون أي تغيير في التفويض.

كما شددت على ضرورة العمل لتوسيع دائرة عمل “أونروا” بين اللاجئين الفلسطينيين؛ “لانتشال المنقطة من الأزمات التي قد تنذر بانفجار غير محسوب العواقب”.

ودعت لضمان حياة كريمة للاجئين “فهي أبسط قواعد حقوق الإنسان، وهو الشعار الذي رفعه مفوض عام أونروا أن الكرامة لا تقدر بثمن”.

وطالبت باحترام قرارات الأمم المتحدة وبخاصة قرار “194 ” القاضي بعود اللاجئين الفلسطينيين، وقرار “302 “بتفويض “أونروا” بإغاثة وتشغيل اللاجئين.

ومن المقرر أن ينعقد في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك غدًا الاثنين، مؤتمر “التعهدات المستمرة” للدول المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ويبلغ عدد الدول المانحة التي ستشارك في المؤتمر 27 دولة، إضافة إلى 3 أعضاء مراقبين وهم فلسطين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، حيث يهدف لجمع ما تبقى من عجز مالي لـ”أونروا” والبالغ نحو 250 مليون دولار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات