الأربعاء 26/يونيو/2024

واشنطن لا تزال تعدّ كوريا الشمالية تهديدًا لأمنها القومي

واشنطن لا تزال تعدّ كوريا الشمالية تهديدًا لأمنها القومي

كشفت واشنطن عن أنها ما تزال تعدّ كوريا الشمالية “تهديدًا فوق العادة” للأمن القومي الأمريكي، بحسب إشعار أرسله الرئيس دونالد ترمب، إلى الكونغرس، ونشره البيت الأبيض أمس الجمعة.

وأورد ترمب، في الإشعار أن “كوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدا فوق العادة للأمن القومي الأمريكي”.

ويعدّ هذا الإشعار الأول من نوعه، بعد القمة التي عقدت بين ترمب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بسنغافورة في 12 حزيران الجاري.

ويناقض هذا الإشعار، الثقة التي تحدث بها ترمب بعد عودته من سنغافورة، وتأكيده أن “الخطر النووي الكوري الشمالي قد انتهى”.

وأعلن ترمب في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر” في اليوم التالي للقمة، “نهاية التهديد النووي” الذي تمثّله بيونغ يانغ.

وقال: “يمكن للجميع أن يشعروا بأمن أكبر منذ اليوم الذي توليت فيه السلطة”، مضيفاً: “لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية”.

وبموجب الإشعار، الموقّع أمس، تستمر القيود الاقتصادية على كوريا الشمالية لمدة عام واحد، كما تستمر العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، من الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش.

ونص الإشعار على تمديد الحظر على نقل أي أصول أمريكية من قادة كوريا الشمالية أو حزبها الحاكم، تبعا لما أقرته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، والرئيس الحالي ترمب، رداً على التجارب الصاروخية التي قامت بها بيونغ يانغ خلال السنوات الماضية.

وأورد الإشعار، أن “وجود خطر انتشار المواد الانشطارية التي يمكن استخدامها في صنع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، والإجراءات والسياسات التي تتبعها حكومة كوريا الشمالية، لا تزال تشكل تهديدًا غير عادي للأمن الوطني والسياسة الخارجية والاقتصاد الأمريكي”.

يذكر أن البيان المشترك الموقّع عقب اللقاء الذي يعدّ الأول من نوعه بين ترمب وكيم، تضمن التزامًا من بيونغ يانغ، بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام واشنطن بأمن كوريا الشمالية. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...