الجمعة 21/يونيو/2024

إسرائيل تحاول تجريم الطائرات الورقية بعدِّها سلاحا قتاليا

إسرائيل تحاول تجريم الطائرات الورقية بعدِّها سلاحا قتاليا

تسير حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” بخطوات متسارعة، نحو تجريم الطائرات الورقية التي تنطلق من غزة، محاولة عدّها “سلاحا قتالياً”.

وعدّ المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت أن “الطائرات الورقية المشتعلة التي تطلق من قطاع غزة، يمكن اعتبارها سلاحا قتاليا لتصبح هدفا عسكريا”، كما ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء.

وقال مندلبليت: “هناك أهداف يمكن استخدامها بطريقتين، لكنها في الحرب تصبح ذات استخدام عسكري، فالطائرات الورقية شيء لطيف وبريء، لكننا نعلم أنه يمكن استخدامها لأغراض قتالية، فتصبح أدوات حربية”، وفق تعبيره.

ورفض مندلبليت خلال مشاركته في منتدى للقضاة في مدينة القدس المحتلة، الإجابة على سؤال، إن كان يؤيد قتل المتظاهرين الفلسطينيين مطلقي الطائرات الورقية، لكنه قال إن المتظاهرين المسلحين في غزة الذين يحاولون اختراق السياج، هم في النهاية جنود حماس، وتسري عليهم قوانين الحرب، ويجب استهدافهم لقتلهم، بحسب رأيه. 

ويسود جدل في الحكومة الإسرائيلية حول سبل مواجهة مطلقي الطائرات الورقية والبالونات التي تحمل مواد مشتعلة من قطاع غزة، إذ يرى بعض أركان الحكومة مثل رئيسها بنيامين نتنياهو ووزير الجيش أفيغدور ليبرمان ضرورة تجنب قتل مطلقي هذه الطائرات لتأثير ذلك السلبي على صورة “إسرائيل” عالميا، فيما يرى وزراء آخرون مثل نفتالي بينيت وجلعاد أردان بضرورة السماح للجيش بقتلهم. 

وتميل المستويات الأمنية في الجيش والمخابرات إلى التوصية بالامتناع عن قتل المتظاهرين لتجنب أي تصعيد قد يتحول لمواجهة مع حركة حماس في القطاع.

وناقش المجلس الإسرائيلي الوزاري المصغر، الأحد، قضية الطائرات الورقية والبالونات الغزية المشتعلة لكنه لم يصدر أية قرارات تتعلق بها. 

وحسب معطيات كشفتها لجنة الأمن والخارجية بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، فإن الطائرات الورقية الحارقة التي يطلقها فلسطينيون من القطاع، أسفرت عن اندلاع أكثر من 400 حريق بتلك المستوطنات. 

ووفق المعطيات ذاتها، فإن تكلفة مواجهة تلك الحرائق بلغت نحو 2 مليون شيقل إسرائيلي (نحو 554 ألف دولار). 

ويوم الجمعة، نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، عن الحاخام دودي سيمحي، ضابط في جهاز الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي، أن النيران أتت على نحو 25 ألف دونم (الدونم= ألف متر مربع) من الأراضي الزراعية في المناطق المتاخمة لقطاع غزة، خلال الشهرين الماضيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، الجمعة، إن 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية...