الثلاثاء 25/يونيو/2024

العاهل الأردني يجري مباحثات مع نتنياهو في عمّان

العاهل الأردني يجري مباحثات مع نتنياهو في عمّان

بحث العاهل الأردني عبد الله الثاني، الليلة الماضية، مع رئيس وزراء الاحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، “جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”. 

وأكد الملك عبد الله الثاني خلال لقائه بنتنياهو، على ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني “الإسرائيلي” استنادا إلى حل الدولتين، ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بحسب بيان الديوان الملكي.

وأضاف أن حل الدولتين يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، وعاصمتها “القدس الشرقية”، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب “إسرائيل”، الأمر الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى أن “مكانة القدس كبيرة عند المسلمين والمسيحيين كما هي بالنسبة لليهود”.

وشدد على ضرورة تسوية مسألة القدس ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين، كونها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة.

ولفت إلى أن الأردن “مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها”.

وتم الاتفاق خلال اللقاء، على دراسة رفع القيود عن الصادرات التجارية مع الضفة الغربية، ما يؤدي إلى تعزيز حركة التبادل التجاري والاستثماري بين السوقين الأردني والفلسطيني. 

من جانبه، قال مكتب نتنياهو، في بيان له نقلته وسائل إعلام عبرية متطابقة، إن رئيس الحكومة “الإسرائيلية” أكد للعاهل الأردني، التزام “إسرائيل” بالحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة بالقدس.

وأشار إلى أن نتنياهو ناقش مع الملك عبد الله الثاني التطورات في المنطقة، وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى الأردن قبل أيام من الزيارة المرتقبة لمستشار الرئيس الأمريكي وصهره جيرارد كوشنر والمبعوث الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات إلى كل من “تل أبيب” والقاهرة والرياض وعمّان والدوحة، لبحث خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، أو ما يعرف بـ “صفقة القرن”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات