عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

ترمب: قمة سنغافورة جنبت العالم كارثة نووية

ترمب: قمة سنغافورة جنبت العالم كارثة نووية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب: إن القمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون “ساهمت في تجنيب العالم كارثة نووية”، في وقت تحدثت فيه بيونغ يانغ عن رفع ترمب العقوبات المفروضة عليها، واتفاقه مع كيم على تبادل الزيارات.
 
وأضاف ترمب في تغريدة على تويتر: “إن العالم خطا خطوة كبيرة إلى الوراء مبتعدا عن كارثة نووية محتملة… لا مزيد من عمليات إطلاق الصواريخ أو التجارب النووية أو الأبحاث.. شكرا أيها القائد كيم، يومنا سويا كان تاريخيا”.
     
وفي تغريدة ثانية هاجم ترمب منتقديه “الحاقدين الذين كانوا يتوسلون من أجل المصالحة والسلام ويقولون: رجاءً التقيا، لا تذهبا إلى الحرب. واليوم بعد أن التقينا وأصبحت علاقتنا عظمية بكيم جونغ أون، فإن الحاقدين أنفسهم يقولون لا يجب أن تلتقيا، لا تلتقيا”.

من جانبها أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية بأن كيم دعا ترامب إلى زيارة بيونغ يانغ، ووافق على دعوة نظيره الأميركي إلى زيارة واشنطن.

وأوضحت أن تبادل الدعوات جاء ذلك خلال القمة التاريخية التي جمعتهما أمس الثلاثاء في سنغافورة.

وأضافت أن “الزعيمين قبلا بسرور الدعوة التي وجهها كل منهما إلى الآخر، واتفقا على أنها ستشكّل مناسبة مهمة أخرى لتحسين العلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة”.

وأضافت الوكالة أن كيم يعدّ أن نزع السلاح النووي لبلاده رهن بوقف واشنطن وبيونغ يانغ أنشطتهما العدائية تجاه الطرف الآخر.

وقالت الوكالة: إن ترمب وافق على رفع العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ وتقديم ضمانات أمنية في القمة، مضيفة أن الرئيس الأميركي وعد بذلك بعدما تعهد بإنهاء التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من الولايات المتحدة بشأن رفع العقوبات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات