الأحد 23/يونيو/2024

الفسيخ.. الطبق الأول على موائد الفلسطينيين صبيحة عيد الفطر

الفسيخ.. الطبق الأول على موائد الفلسطينيين صبيحة عيد الفطر

يحوز السمك المملح “الفسيخ” على مكانة مميزة لدى سكان مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، فهو وجبة الفطور المعتمدة لدى الكثير من سكانها في صباح عيد الفطر، لما يرونه من فوائد من حيث زيادة شرب المياه وتعويض نقص السوائل في رمضان.

ويعد طبق “الفسيخ” من أهم الأكلات الشعبية، التي تزيّن موائد النابلسية في صبيحة يوم العيد الفطر عادةً توارثوها منذ القدم، ويحرصون على تحضيره، ويرافقه دوماً طبق الطماطم المقطعة والمقلية، والمضاف إليها الفلفل والبصل.

ويتميز سكان المدينة في إعداد هذه الوجبة لكونها عادة توارثوها عن أجدادهم، في حين إن سكان القرى المجاورة يفضلون تناول “المعلاق” وجبةً رئيسة في صبيحة العيد.

ويقول باسم الطاهر (55 عاماً): “إن عائلتي اعتادت منذ سنوات طويلة على تناول الفسيخ في إفطار أول أيام عيد الفطر، وإن لم توجد لا نشعر بأجواء حقيقية للعيد”.

وأكد في حديث لمراسلنا أن والدته كانت تحرص دائماً أن يكون “الفسيخ” الوجبة الرئيسة في صبيحة العيد، عادةً ورثتها عن والدتها.

أما شروق الجيطان (50 عاماً) فلا تثق كثيراً بالفسيخ الذي يباع في السوق، وتشتري بنفسها كمية من السمك في العشر الأوائل من رمضان، وتعمل على تمليحه.

وتفخر عائلة أبو ليل من مخيم بلاطة أنها تحتفظ بعادات الأيام الأخيرة من رمضان، واستقبال أيام العيد بمأكولات خاصة، والتي رافقتهم قبيل هجرة العام 1948 من بلدة الجماسين قضاء يافا.

وتعد أكلة المقلوبة من المأكولات الشعبية لدى غالبية الأسر الفلسطينية في أيام شهر الصيام فيما أكلات الأيام الأولى من عيد الفطر تركز على الفسيخ والسمك لكونها ذات ملوحية.

سعر الفسيخ

من جانبه أكد يزن مرشود -بائع فسيخ- أن الطلب يزداد في آخر ثلاثة أيام من شهر رمضان المبارك، مبيناً أنه في كل عام يعد من 3-4 طن من الفسيخ، حيث يتراوح سعر الكيلو من 10 إلى 30 شيكلاً.

وحول تفضيل الكثير من المواطنين للفسيخ المنزلي، قال مرشود: هذا يرجع لمدى قناعة هؤلاء المواطنين بمن يعمل على صناعة الفسيخ، حيث تتفاوت جودته من مصنع لآخر.

من جهته، قالت اختصاصية التغذية خلود جناجرة: إنه يجب بعد أكل الفسيخ شرب كميات كبيرة من المياه، حتى تساعد الجسم في التخلص من كمية الأملاح التي دخلت إليه من الطعام، وتجنب شرب المشروبات الغازية.

وأضافت لمراسلنا أن المشروبات الغازية تعمل على زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وتنصح بشرب العصائر الطبيعية التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم، وتساعد في عملية الهضم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات