الإثنين 08/يوليو/2024

اعتكاف الصم والبكم.. روحانيات الإشارة تعلو بمصر

اعتكاف الصم والبكم.. روحانيات الإشارة تعلو بمصر

لسنوات راود حلم “الاعتكاف” فئة “الصم والبكم” في مصر، قبل أن يصبح واقعًا، بمبادرة شاركت فيها جهات رسمية وجمعيات خيرية بأحد مساجد القاهرة.

ويبلغ عدد المنتمين لهذه الفئة في مصر نحو 7 ملايين ونصف المليون مواطن، وفق آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية.

ورغبة الاعتكاف لدى “الصم والبكم” في أواخر الشهر الفضيل، تأتي وسط صعوبات في توفير مسجد مناسب ومترجمي إشارة يساعدونهم في قضاء العشر الأواخر، بجانب الشروط الرسمية لمن أراد الاعتكاف بالمساجد.

وخلال السنوات الأخيرة، تفرض وزارة الأوقاف عدة اشتراطات على الراغبين في الاعتكاف، منها التقدم ببطاقات هوياتهم الشخصية إلى إدارة المسجد المخصص لذلك، بجانب تحديد عدد المعتكفين بما يلائم مساحة المسجد، وحددت 3 آلاف و470 مسجدا بمصر لأداء السُنة التي يقضي فيها المسلم مدّة تفرغ للعبادة في المساجد، في العشر الأواخر من رمضان.

وبعد معاناة استمرت ثلاث سنوات، استطاع أحد المتواصلين مع فئة “الصم والبكم” إقناع إدارة مسجد خاص بالقاهرة، العام الماضي، بإطلاق مبادرة يعتكف بموجبها الصم والبكم داخله في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

والمسجد خاص بمنطقة شبرا الخيمة (شمال القاهرة)، تشرف عليه وزارة الأوقاف، لكن تنفق على احتياجاته شركة صناعية كبرى.

وعن المبادرة، قال عمر عبد الرحمن، أحد المشرفين على تنظيم الاعتكاف هذا العام، وهو من فئة الصم والبكم: إن تنظيم تجمعات الاعتكاف مبادرة تمت بمقترح وافقت عليه إدارة المسجد، وبدأت بتطبيقها من خلال التواصل مع جمعيات الصم والبكم بمختلف المحافظات.

وأضاف عبد الرحمن، الذي تواصل معه مراسل الأناضول، عبر مترجم لغة الإشارة: “يتم ترشيح عدد من الأشخاص الصم للمشاركة في الاعتكاف، ويتم الاختيار الذي يحقق تنوعا بين المحافظات المصرية (27 محافظة)”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات