الإثنين 08/يوليو/2024

أكثر من 300 مليون إنسان يتعايشون مع الاكتئاب

أكثر من 300 مليون إنسان يتعايشون مع الاكتئاب

قال باحثون ألمان إنهم رصدوا تأثير الاكتئاب على الدماغ، حيث وجدوا أنه خلال مدّة الإصابة بالمرض تنخفض قدرة الدماغ على تشكيل خلايا جديدة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة الرور الألمانية ونشروا، اليوم السبت، نتائجها في العدد الأخير من دورية (PLOS ONE) العلمية.

ولرصد تأثير الاكتئاب على الدماغ، طوَّر العلماء نموذجاً حاسوبياً، يرصد الخصائص المميزة لدماغِ مريضٍ يعاني الاكتئاب، واختبروا قدرة النموذج على تخزين واستدعاء ذكريات جديدة.

وأوضح الباحثون أنه كان من المعروف سابقاً أن مرضى الاكتئاب كانوا أقل قدرة على تذكُّر الأحداث الجارية، لكن النموذج الحاسوبي الجديد كشف أن الذكريات القديمة تأثرت كذلك؛ ويتوقف مقدار العجز في الذاكرة على طول المدّة التي يستمر فيها الاكتئاب.

كما وجد الباحثون أنه خلال مدّة الاكتئاب، تنخفض قدرة الدماغ على تشكيل خلايا دماغية جديدة، حيث أثبتت الدراسة أنه كلما كان الدماغ قادراً على تشكيل العديد من الخلايا العصبية الجديدة، زادت لديه القدرة على تذكُّر الأحداث والذكريات القديمة بشكل أكثر دقة؛ ولذا يتأثر مرضى الاكتئاب، حيث يصعب عليهم التمييز بين الذكريات المتشابهة وتذكُّرها بشكل منفصل.

ولم يُظهر النموذج الحاسوبي عجزاً في استدعاء الأحداث الحالية فحسب؛ بل إن مريض الاكتئاب عانى أيضاً الذكريات التي تم جمعها قبل الإصابة بالاكتئاب، وكلما طالت مدّة الاكتئاب استمرت مشاكل الذاكرة.

وقال قائد فريق البحث الدكتور سين تشينغ: “حتى الآن كان من المفترض أن العجز في الذاكرة يحدث فقط خلال مدّة الاكتئاب”.

واستدرك: “لكن الدراسة كشفت أن الاكتئاب يمكن أن تكون له عواقب بعيدة المدى، وبمجرد أن تتضرر الذكريات، فإنها لن تتعافى، حتى بعد أن يُشفى الشخص من الاكتئاب”.

وكانت منظمة الصحة العالمية كشفت، في أحدث تقاريرها، أن أكثر من 300 مليون حول العالم يتعايشون حالياً مع الاكتئاب.

وحذرت المنظمة من أن معدلات الإصابة بهذا المرض ارتفعت بأكثر من 18% بين عامي 2005 و2015.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات