عاجل

السبت 27/يوليو/2024

نقابات مهنية تدعو لإضراب في الأردن الأربعاء القادم

نقابات مهنية تدعو لإضراب في الأردن الأربعاء القادم

أعلنت ثلاث نقابات مهنية أردنية أنها قد راجعت موقفها مرة أخرى من الخطوات الاحتجاجية، مؤكدة الإضراب الكامل يوم الأربعاء القادم، وذلك عقب المظاهرات الشعبية الحاشدة ليلة أمس السبت.

وكان مجلس النقباء؛ الذي يضم 15 نقابة مهنية في الأردن، قد أعلن يوم أمس موقفًا مفاجئًا للشارع غداة اجتماعه مع الحكومة الأردنية في مجلس النواب، إذ حول الإضراب المقرر يوم الأربعاء القادم ضد قانون ضريبة الدخل إلى وقفة احتجاجية، معلنًا وضع ثقته بمجلس النواب لسحب القرار.

وطالبت نقابات المحامين وأطباء الأسنان والصيادلة منتسبيها بالتوقف الكامل عن العمل والمشاركة في الإضراب يوم الأربعاء القادم.

وقال نقيب المحامين مازن ارشيدات: إن “النقابات المهنية مستمرة في إضرابها بهدف إسقاط الحكومة وتحقيق المطالب الشعبية المشروعة”، وفق قدس برس.

وأكد ارشيدات في تصريحات عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، أن النقابات “لم تغير موقفها بعد اللقاء الأخير مع رئيس مجلس النواب، ورئيس الوزراء”، متهمًا بعض وسائل الإعلام بأنها تسعى إلى شق الصف النقابي والشعبي.

وتبع موقفَ إرشيدات بيانان من نقابتي أطباء الأسنان والصيادلة، تعلنان المشاركة الكاملة في إضراب الأربعاء، وتدعو المنتسبين إلى المشاركة الفاعلة في الوقفة الاحتجاجية المقررة في اليوم ذاته أمام مجمع النقابات المهنية.

ولقي موقف مجلس النقباء يوم أمس انتقادًا شعبيًّا شديدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مختلف الفعاليات الشعبية، حيث رأى العديد من المواطنين أن النقابات “انحنت” أمام الضغط الحكومي، وتراجعت عن موقفها.

وفي السياق، عدّ الناشط النقابي، أحمد البوريني، أن موقف نقيب المحامين مازن ارشيدات “أنقذ الموقف النقابي، وحاول بشكل ذكي تحوير حقيقة موقف النقباء الذي ظل غامضًا حتى اللحظة، ولكنه تضمن تراجعًا ضمنيًّا عن الإضراب”.

وأضاف البوريني: “مجلس النقباء ما زال يتحدث عن اجتماعات لدراسة الموقف، ويحاول إبقاءه غيرَ واضحٍ حتى يكسب الوقت ويرى حجم الاحتجاجات”، مرجحًا أن يعلن المجلس اليوم العودة إلى الموقف السابق والمشاركة في الإضراب.

يشار إلى أن رئيس مجلس النقباء، نقيب الأطباء الأردنيين، علي العبوس، أعلن أن النقابات المهنية ستقرر شكل فعالية يوم الأربعاء، فيما إذا كانت إضرابًا كاملًا أو اعتصامًا خلال الاجتماع الطارئ الذي سيعقد عصر اليوم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات