الخميس 04/يوليو/2024

طفل فلسطيني يتعرض لإهمال طبي في سجون الاحتلال

طفل فلسطيني يتعرض لإهمال طبي في سجون الاحتلال

قالت جمعية “نادي الأسير الفلسطينية” الحقوقية: إن الطفل حسان مزهر التميمي (18 عامًا)، قد تعرض لإهمال طبي في سجون الاحتلال الإسرائيلي أفقده القدرة على استعادة الرؤية.

وأوضح محامي نادي الأسير، أحمد صفية، في بيان له اليوم الأحد، أن الأسير التميمي ما يزال فاقدًا القدرة على استعادة الرؤية رغم استقرار وضعه الصحي ونقله من غرفة العناية المكثفة إلى غرف الأقسام العادية في مستشفى “شعاري تسيدك” الإسرائيلي.

وأكد المحامي “صفية”، أن سبب فقدان التميمي الرؤية كان نتيجة للتدهور الصحي الخطير الذي أصابه قبل نحو أسبوع، والذي نجم عن الإهمال الذي مارسته إدارة سجون الاحتلال بحقه.

ويعاني التميمي؛ وهو من بلدة دير نظام شمالي غرب رام الله، من ارتفاع في البروتينات في الدم وهو بحاجة إلى علاج يومي وطعام خاص به، الأمر الذي لم توفره إدارة سجون الاحتلال له، وحرمته منه خلال مدّة احتجازه في معتقل “عوفر”.

واعتقلت قوات الاحتلال الطفل حسان التميمي في الـ 7 من نيسان/ أبريل الماضي، عقب دهم منزل عائلته في قرية دير نظام قضاء مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة).

وجدد نادي الأسير، أن سلطات الاحتلال تتحمل المسؤولية كاملة عما وصل إليه التميمي، رغم محاولتها التنصل من مسؤوليتها بتغيير وضعه القانوني والإفراج عنه مقابل استمرار محاكمتها له.

وشدد على أن المئات من الأسرى في سجون الاحتلال يواجهون سياسة الإهمال الطبي عبر المماطلة في تقديم العلاج والمتابعة، عدا عن ظروف الاحتجاز التي تسببت بإصابتهم بالعديد من الأمراض.

يذكر أن سلطات الاحتلال ستعقد جلسة للأسير التميمي في تموز/ يوليو المقبل، حيث تتهمه بإلقاء الحجارة.

وقد بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، في نهاية شهر شباط/ فبراير 2018، نحو 6500 أسير؛ منهم 63 سيدة، منهنّ 6 قاصرات، ونحو 350 طفلًا، و9 نواب منتخبين في المجلس التشريعي.

ورصدت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” ارتفاعًا ملحوظًا قد طرأ على أعداد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، ليصل عددهم مع نهاية آذار/ مارس الماضي إلى نحو 1800، ويشكلون بذلك ما نسبته 27.7 في المائة من مجموع الأسرى.

ومن الأسرى المرضى في سجون الاحتلال؛ قرابة 700 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، منهم من يعانون من “السرطان”، وعشرات يعانون من إعاقات (جسدية وعقلية).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات