عاجل

الأحد 28/يوليو/2024

أربع مناطق صناعية استيطانية تواصل تلويث البيئة بسلفيت

أربع مناطق صناعية استيطانية تواصل تلويث البيئة بسلفيت

واصلت أربع مناطق صناعية تابعة للمستوطنين تلويث البيئة في محافظة سلفيت بمكوناتها المختلفة، بفعل سكب مجاريها ومياهها العادمة في الوديان.

وشكا مواطنون من قرية سرطة غرب سلفيت من التلوث الحاصل من مصانع “بركان” الاستيطانية، بسكب المياه العادمة، وكذلك من إطلاق غازات وأصوات المصانع المزعجة، ومواصلة توسعها على حساب الأراضي الزراعية.

وقال الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي لمراسلنا إن المناطق الصناعية الأربع هي: “اريئيل” الصناعية” ، و”وعيلي زهاف” ، و”بركان “، وعمانوئيل” التي تتداخل أيضا مع أراضي قرية جنصافوط بمحافظة قلقيلية.

ولفت معالي إلى أن مستوطنة بركان الصناعية؛ التي تحوي مئات المصانع من ضمنها العديد من مصانع الألمنيوم والبلاستيك والكبريت والبترو كيماويات وغيرها، تنتج هذه المصانع مخلفات خطيرة وسامة، ومياهها العادمة بموادها الخطيرة تصب في أراضي سلفيت وكفر الديك وبروقين، ما أدى إلى إلحاق الأذى وخراب بيئي إضافة إلى الأضرار العضوية الأخرى التي تؤثر على صحة الإنسان.

وأكد أن المصانع المختلفة تنتج مخلفات لا يراعى معالجتها بالشكل الصحيح، ومن الصناعات: (الصناعات الكيميائية والمبيدات الزراعية والمنظفات الكيميائية وصناعة الألمنيوم والجلود والبطاريات والإسمنت والبلاستيك والصناعات الغذائية والصوف الزجاجي والكحول والخزف والرخام وغيرها).

وأشار إلى أن نفايات هذه المصانع تشتمل على نفايات خطرة مثل المعادن الثقيلة السامة كالألمنيوم والكروم والرصاص والزنك والنيكل والأحماض والمعادن، وهي غالبًا ما تلقى في المياه العادمة الناتجة عن المستوطنات التي تصرف في الأراضي الفلسطينية المجاورة مسببة تلوثها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات