الخميس 04/يوليو/2024

فرنسا.. انطلاق القمة الدولية حول ليبيا برعاية الأمم المتحدة

فرنسا.. انطلاق القمة الدولية حول ليبيا برعاية الأمم المتحدة

انطلقت اليوم الثلاثاء، في “قصر الإليزيه” بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال الاجتماع الدولي بشأن ليبيا برعاية الأمم المتحدة.

ويشارك في اللقاء ضمن المبادرة الفرنسية رئيس المجلس الرئاسي المقترح فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة المنبثق عن اتفاق الصخيرات خالد المشري، وخليفة حفتر، بحضور رؤساء دول وحكومات وممثلي 20 دولة من البلدان المعنية بالأزمة الليبية.

ونقلت صحيفة “بوابة الوسط” الليبية، عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة له عند وصول الوفود إلى الإليزيه: “من مصلحتنا جميعًا من أجل أمننا العمل على ضمان الاستقرار في ليبيا، ولهذا أجمع كل الأطراف المعنيين اليوم في الإليزيه”.

وأضاف ماكرون عند استقباله السراج أن الوضع في ليبيا يفرض اتخاذ “قرارات من أجل المصالحة بين أطرف النزاع”، مشددًا على “الرغبة في المصالحة مع ترك القرار للشعوب ذات السيادة”، وفق تعبيره.

من جهتها طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بضمان تعهد القادة الليبيين الأربعة المجتمعين في باريس، بتحسين أوضاع حقوق الإنسان وضمان ظروف ملائمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وذكرت المنظمة في بيان نشر على موقعها الرسمي، الثلاثاء، أن المبادرة الفرنسية “هي محاولة ثانية لماكرون للوصول إلى توافق بين الشخصيات الرئيسة في ليبيا”.

ودعت “رايتس ووتش”، السلطات الليبية، كحد أدنى، إلى “أن تتعهد بضمان الظروف التي تمكن المرشحين من إجراء حملات انتخابية بحرية دون مخاطر هجمات لا داعي لها، وإجراء مراجعة مستقلة لسجل الناخبين، مع تأمين أماكن الاقتراع في المناطق الخاضعة لسيطرتها”، وفق البيان.

وتسعى الرئاسة الفرنسية من أجل الوصول إلى توقيع الأطراف الليبية الأربعة على اتفاق سياسي من أجل تنظيم انتخابات رئاسية ونيابية بحلول نهاية العام الجاري.

يذكر أن الرئاسة الفرنسية كانت قد جمعت في تموز (يوليو) الماضي، رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وقائد الجيش في الشرق الليبي خليفة حفتر، لكن اجتماعهما لم يحقق أي شيء على الأرض.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات