الأحد 30/يونيو/2024

قرار بإجراء فحص خارجي لجثمان الأسير الشهيد عويسات قبل تشريحه

قرار بإجراء فحص خارجي لجثمان الأسير الشهيد عويسات قبل تشريحه

قررت ما تسمى “محكمة الصلح” التابعة لسلطات الاحتلال في “ريشون لتسيون”، اليوم الثلاثاء (22-5)، إجراء فحص خارجي لجثمان الشهيد الأسير عزيز عويسات (53 عامًا) لمعرفة أسباب استشهاده.

وقال مدير عام الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إياد مسك: إن “محكمة الصلح” أنهت جلستها اليوم الخاصة بطلب الهيئة تشريح وتسليم جثمان الشهيد عويسات، حيث قررت إجراء فحص خارجي لجثمان الشهيد لمعرفة أسباب وفاته.

وأوضح مسك في تصريح صحفي، أن المحكمة ستعتمد على نتائج الفحص الخارجي للجثمان، وفي حال تعذّر معرفة أسباب الوفاة، سيتم تحويل الجثمان للتشريح.

وأكد أن قرار المحكمة تضمّن الموافقة على حضور طبيب فلسطيني خلال عملية التشريح في حال تم اللجوء إلى ذلك، بحيث ستعقد المحكمة جلسة في وقت لاحق حتى يتخَّذ القرار النهائي والمبني على نتائج الفحص الخارجي.

وكان الأسير الشهيد عويسات، أصيب بنزيف حاد وجلطة قلبية نتيجة الاعتداء عليه من قوات القمع في سجن “إيشل” في الثاني من شهر أيار/ مايو الجاري.

ودخل في غيبوبة استدعت نقله بشكل عاجل إلى مستشفى الرملة، ومنها إلى مستشفى “أساف هاروفيه”، إلا أن حالته الصحية تدهورت أكثر، لينقل بعد ذلك إلى مستشفى “تل هشومير” الإسرائيلي بوضع صحي حرج.

وأعيد عويسات إلى مستشفى “أساف هاروفيه” مجددًا، ليعلن عن استشهاد مساء الأحد الماضي 20 مايو الجاري.

يشار إلى أن الأسير عويسات معتقل منذ عام 2014، ومحكوم بالسّجن الفعلي لـمدة 30 عامًا، وهو من بلدة “جبل المكبر” جنوبي القدس المحتلة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات