الثلاثاء 25/يونيو/2024

ماذا فعل المستوطنون في منطقة ظهر صبح بسلفيت؟

ماذا فعل المستوطنون في منطقة ظهر صبح بسلفيت؟

أفاد مزارعون من بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت أن مستوطنين يعتقد أنهم من مستوطنة” ايلي زهاف” استولوا على أراض زراعية ورعوية تقع في منطقة ظهر صبح إلى الشمال من البلدة.

وأكد أصحاب الأراضي والمزارعين لمراسلنا أن المستوطنين زرعوا أشجار زيتون رومية معمرة في أجزاء من منطقة ظهر صبح  كانوا قد سرقوها وجرفوها من مناطق أخرى سابقا، وسيّجوها ومنعوا أصحابها من دخولها، وزرعوا أيضا أشتال العنب.

ولفت المزارع مصباح الأقرع أن منطقة ظهر صبح سبق وأن قامت جرافات جيش الاحتلال بتجريفها وتهيئتها، وأن المستوطنين وضعوا بركسات فيها للبقر وحظائر أغنام ومواشي، ويمنعوننا نحن أصحاب الأرض من دخولها.

بدوره، أكد الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي، أن منطقة ظهر صبح التي جرّفت تبلغ قرابة 450 دونما، وهي أملاك تتبع مزارعي بلدة كفر ادليك وأن المزارعين يملكون أوراقا تثبت ملكيتهم لأراضيهم.

وأشار معالي إلى أن الاحتلال أقام فوق بلدة كفر الديك أربع مستوطنات وهي: ليشم، وبدوئيل، وعليه زهاف، وبروخين، كما أقام منطقة صناعية ومحمية طبيعية، وهو ما جعل المخطط الهيكلي صغير وضيق، ومنع التمدد العمراني بحيث لا يقدر على مواكبة احتياجات البلدة المتجددة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات