الأربعاء 26/يونيو/2024

مركز حقوقي: عراقيل الاحتلال تقتل 6 مرضى من غزة خلال 2018

مركز حقوقي: عراقيل الاحتلال تقتل 6 مرضى من غزة خلال 2018

أظهرت معطيات حقوقية، أن إجراءات قوات الاحتلال تسببت في وفاة 6 مرضى، من قطاع غزة فيما اعتقلت 7 مواطنين هم 4 مرضى ومرافقوهم منذ بداية العام الماضي.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان، في بيانٍ له، اليوم الثلاثاء: إن الإجراءات التي تفرضها قوات الاحتلال منذ بداية العام الجاري 2018، تسببت في وفاة (6) مرضى، منهم (3) نساء، فيما اعتقلت (7) مواطنين منهم (4) من المرضى ومرافقوهم بعد حصولهم على تصريح المرور.

وأكد المركز أن قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها المنظمة تجاه المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، واستغلالها لسيطرتها وتحكمها المطلقين في المعابر والحدود وحاجات المواطنين الإنسانية وتحويلها لمصيدة للإيقاع بهم وابتزازهم.

وأشار إلى أن أحدث الانتهاكات تمثل في اعتقال تلك القوات أحد المرضى بعد طلب قوات الاحتلال مقابلته لمنحه تصريحاً للمرور وتلقي العلاج.

وبيّن أن قوات الاحتلال الإسرائيلي الموجودة في حاجز بيت حانون (إيرز)، اعتقلت أمس الاثنين المواطن بلال أيمن أحمد الأسطل (28 عاماً)، من سكان منطقة السطر الغربي في محافظة خان يونس، بعد أن توجه إلى المعبر المذكور لمقابلة المخابرات “الإسرائيلية” بناءً على طلبها في وقت سابق، للنظر في طلب تقدم به من خلال وزارة الشؤون المدنية للحصول على تصريح للعلاج من مرض الناسور في الأردن، حيث احتجز فور وصوله إلى المعبر، وفي مساء اليوم نفسه أبلغت عائلته من خلال الارتباط المدني الفلسطيني بأنه “محتجز” لدى قوات الاحتلال “الإسرائيلي”.

وأكد المركز أن حرمان المرضى من الوصول للمستشفيات يشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي الإنساني ومعايير حقوق الإنسان التي أكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لضمان احترام قواعد القانون الدولي، والعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية الموجهة ضد المرضى وتمكينهم من الوصول للمستشفيات وتلقي العلاج.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات