الخميس 18/يوليو/2024

بـمزاعم إبادة الأرمن.. إسرائيل تخطط للرد على دعم تركيا لغزة

بـمزاعم إبادة الأرمن.. إسرائيل تخطط للرد على دعم تركيا لغزة

ذكرت مصادر إعلامية عبرية، أن عضو الكنيست الصهيوني إيتسيك شمولي (المعسكر الصهيوني)، يعتزم تقديم مشروع قانون، اليوم الأربعاء، للاعتراف الرسمي من “إسرائيل” بمزاعم “إبادة الجماعية” منسوبة للدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

وقالت الإذاعة العبرية، إن تقديم مشروع القانون جاء على خلفية “الأزمة المتجددة مع تركيا بعد الأحداث في غزة وهجمات الرئيس أردوغان على “تل أبيب” وعودة السفراء والقناصل في كلا البلدين إلى بلدانهم”.

وينص مشروع قانون شمولي على أن الكنيست سيعترف رسميًا بـ “الإبادة الجماعية للأرمن” وسيحدد لها يوما خاصا كل عام.

وأقرّ شمولي، بأن مشروع القانون جاء في ضوء ما قال إنه “ذروة التحريض من تركيا ورئيسها أردوغان ضد إسرائيل”.

وكانت تركيا، قد طردت في ساعة متأخرة من مساء أمس (الثلاثاء)، القنصل الإسرائيلي في إسطنبول.

وجاءت هذه الإجراءات الحادة في العلاقات الدبلوماسية بين “تل أبيب” وأنقرة، على ضوء أحداث قطاع غزة والعدد الكبير من الفلسطينيين الذي استشهدوا وأصيبوا بنيران الاحتلال “الإسرائيلي”.

ووصف الرئيس التركي أردوغان “إسرائيل” بدولة أبارتهايد، واستدعى سفير بلاده من “تل أبيب” في خطوة احتجاجية على تعامل الجيش “الإسرائيلي” مع المحتجين في غزة.

كما استدعى أردوغان سفير بلاده من واشنطن احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس، رسميًا الاثنين الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء الخميس، في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة....