السبت 28/سبتمبر/2024

العدل تطالب بتدخل دولي لمحاكمة الاحتلال على جرائمه

العدل تطالب بتدخل دولي لمحاكمة الاحتلال على جرائمه

طالبت وزارة العدل المجتمع الدولي بالتحرك السريع والعاجل لإنقاذ الشعب الفلسطيني ولجم الاحتلال ومنعه من ممارسة جرائمه، ودعته للسعي الجاد لمحاكمة قادة الاحتلال عن هذه الجرائم، حيث وفر لهم إفلاتهم الدائم من العقاب غطاءً لممارسة المزيد من الجرائم.

وقالت وزارة العدل في بيان لها، اليوم الأربعاء: “إن قتل عشرات المدنيين وإصابة الآلاف بدم بارد، ليدل على مدى استهتار هذا الاحتلال المجرم بالقانون الدولي الإنساني وجميع المواثيق والأعراف الدولية التي تجرّم الاعتداء على المدنيين المسالمين”.

وناشدت ضرورة التدخل العاجل لكبح  الاحتلال المجرم ومحاكمة كبار مجرميه، منبّهة إلى أن هذه الجرائم تعدّ في القانون الدولي الإنساني جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تستوجب المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وتابعت في بيانها: “بينما كان يحتفل الاحتلال والإدارة الأمريكية وبعض الأشرار بنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة في ذكرى النكبة الفلسطينية السبعين -ضاربين عرض الحائط بكل القرارات والاتفاقات الدولية- كان جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجازر همجية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني المدنيين العزل المشاركين سلميا في مسيرات العودة، مستخدما القوة المفرطة والقنص بالرصاص المنشطر المحرم دوليا، والقصف بقذائف الدبابات ضد المتظاهرين”.

وأكدت الوزارة أنها وبالتعاون مع الهيئة المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الإسرائيلي تتابع هذه الجرائم التي يرتكبها  الاحتلال الإسرائيلي، وتوثقها طبقا للمعايير الدولية؛ سعياً لمحاكمته مهما طال الزمن.

ولفتت إلى أن ما يدفع هذا الاحتلال للاستمرار في ارتكاب جرائمه دونما رادع هو إفلاته المستمر من العقاب، وشعوره بالفوقية الدائمة على القانون الدولي والمساءلة القانونية.

كما ناشدت منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية اتخاذ قرارات حازمة تجاه حكومة الاحتلال من خلال استخدام الوسائل الفعالة لإجبارها على الانصياع للقرارات التي تؤكد حق الشعب الفلسطيني في العيش فوق أرضه بسلام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات