الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يستثني نواب المعارضة من الدعوة لحفل تدشين السفارة الأمريكية

الاحتلال يستثني نواب المعارضة من الدعوة لحفل تدشين السفارة الأمريكية

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن وزارة الخارجية لم تدع معظم أعضاء الكنيست من المعارضة إلى الحفل الذي ستقيمه عشية افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وتبين، أيضا، أن معظم أعضاء الكنيست الذين لا ينتمون إلى تصنيف الشخصيات (أ) استثنوا، أيضا من الدعوة إلى الاحتفال المركزي بافتتاح السفارة، يوم الاثنين المقبل.

وسيقام احتفال الوزارة، مساء الأحد، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والسفير الأمريكي في “إسرائيل” ديفيد فريدمان والوفد الأمريكي، بما في ذلك ابنة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترمب، وصهره جيرارد كوشنر، ووزير الخزانة الأمريكي ستيف منوحين، وأعضاء الكونغرس.

ودعي لحضور الاحتفال جميع أعضاء الحكومة، ورؤساء لجان الكنيست، وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، وأعضاء آخرون في الائتلاف.

ومع ذلك، وباستثناء رئيس المعارضة إسحق هرتسوغ، وأعضاء المعارضة في لجنة الشؤون الخارجية والأمن، فإن بقية أعضاء الكنيست الذين ليسوا في الائتلاف، بما في ذلك أعضاء الكنيست من الأحزاب العربية، غير مدعوين.

وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي من القائمة المشتركة: إنه لم تتم دعوته وأنه “من الجيد عدم دعوته”.

وقال عضو الكنيست يوسف جبارين: “لم يتم دعوتي، وبالطبع لن أشارك في كل الأحوال. نقل السفارة بالنسبة لي هو موضوع للاحتجاج وليس الاحتفال، وفي يوم نقلها سأشارك في تظاهرة احتجاج. القدس هي العاصمة المشتركة للبلدين، وأي محاولة لإملاء واقع مختلف تشكل تهديداً لفرص التوصل إلى اتفاق سياسي”.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح المقر الجديد للسفارة الأمريكية في القدس المحتلة، وذلك بعد القرار الأمريكي بعدّ القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات