عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

النائب أبو عرار يطالب بلجنة تحقيق برلمانية بأحداث أم الحيران

النائب أبو عرار يطالب بلجنة تحقيق برلمانية بأحداث أم الحيران

طالب النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي طلب أبو عرار بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية من أجل معرفة حقيقة ما جرى في أحداث أم الحيران.

وقال أبو عرار في بيان صحفي، اليوم الخميس: في نتائج التحقيق التي نشرت، نرى بوضح أنه لم يكن هناك أي “عملية” بخلاف ادعاء وزير الأمن الداخلي وقائد الشرطة وآخرين، وكذلك لم يتم إدانة أو تحميل المسؤولية الجنائية لرجال الشرطة الذين قتلوا المربي يعقوب أبو القيعان.

وأضاف: “إنه أمر لا يمكن استيعابه، ولهذا السبب أنا أطالب بلجنة تحقيق برلمانية من أجل معرفة حقيقة ما جرى”.

يذكر أن النائب أبو عرار يتابع موضوع أحداث أم الحيران منذ اندلاعها حتى هذه اللحظة، وطرحها في أروقة الكنيست باستعمال جميع الأدوات البرلمانية المتاحة له.

وقررت نيابة الاحتلال، الثلاثاء الماضي، إغلاق ملف التحقيق في أحداث قرية أم الحيران، المهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، والتي أسفرت عن استشهاد يعقوب أبو القيعان بعد تعرضه لإطلاق النار من أحد جنود الاحتلال.

وزعمت النيابة العامة أنه “بعد الاطلاع على ملف ونتائج التحقيق من “ماحش” تقرر أنه لا شبهات جنائية خلف مقتل أبو القيعان، وأن ما جرى كان نابعا، على ما يبدو، من الشعور بالخطر”، وفق زعمهم.

وتُرك جثمان الشهيد داخل سيارته المحاصرة بقوات من الشرطة والوحدات الخاصة التابعة لجيش الاحتلال، ومنع أهله من الاقتراب من المكان.

وكانت سلطات الاحتلال ممثلة بما تسمى لجنة توطين البدو بالنقب أرغمت سكان قرية أم الحيران على توقيع اتفاق إخلائها والانتقال إلى بلدة حورة، بعد تهديدهم بأن القرية ستشهد عدوانًا كالذي شهدته قبل أكثر من عام حال لم تخلَ خلال أبريل الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات