الإثنين 08/يوليو/2024

70 قتيلاً وجريحاً بتفجيرين في كابول.. وداعش يتبنى

70 قتيلاً وجريحاً بتفجيرين في كابول.. وداعش يتبنى

ارتفع عددُ ضحايا تفجيرين انتحاريين متتاليين، ضربا، اليوم الاثنين، العاصمة الأفغانية كابول إلى 25 قتيلاً و45 مصاباً.

وأدى التفجير المزدوج الذي تبناه تنظيم الدولة إلى مقتل 25 شخصاً، بينهم 4 عناصر في الشرطة، و8 صحفيين، فضلاً عن إصابة أكثر من 45 آخرين، بحسب ما أعلنته جهات رسمية أفغانية.

وقالت لجنة سلامة الصحفيين الأفغانية، في بيان نقلته وكالة أسوشييتد برس، إن 8 صحفيين محليين قتلوا في التفجير، وإصابة 6 صحفيين آخرين بجروح، دون الإشارة إلى مدى خطورة إصاباتهم.

من جهته، أدان الرئيس الأفغاني بشدةٍ الهجوم. وقال في بيان صدر عن القصر الرئاسي: إن “الهجمات التي تستهدف الأبرياء والمصلّين داخل المساجد والصحفيين، فضلاً عن العملية الديمقراطية وحرية التعبير، كلها جرائم حرب”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، في حصيلة أولية، مقتل 21 شخصاً وإصابة 27 آخرين، في التفجيرين.

وأوضحت مصادر إعلامية محلية أن أحد التفجيرين وقع قرب مقر الاستخبارات الأفغانية، في حين استهدف الثاني عدداً من الصحفيين هرعوا إلى المكان لتغطية الحدث.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول، حشمت ستانيكزاي، لوكالة “فرانس برس”: إن “الاعتداء الثاني وقع بعد دقائق من الأول، مستهدفاً صحفيِّين كانوا بالمكان”.

وأكدت الوكالة، في حسابها على “تويتر”، مقتل أحد مصوريها ويدعى “شاه ماراي”، في حين أعلنت قناة “الجزيرة” القطرية أن أحد مراسليها هناك من بين الإصابات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانش، أن الاعتداء الأول نفذه انتحاري على دراجة نارية قبيل الساعة الثامنة صباحاً، قرب مقر جهاز الاستخبارات الأفغاني.

وتعرض مقر جهاز الاستخبارات لعملية انتحارية مماثلة، في مارس الماضي، حين فجَّر شخص نفسه في حاجز شرطة عند مدخل المكاتب؛ ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وخلال الأسبوع الماضي، شهدت أفغانستان هجمات متفرقة تبناها تنظيم القاعدة وحركة طالبان، أدت إلى مقتل 80 شخصاً بينهم عسكريون، فضلاً عن إصابة المئات.

وتعاني أفغانستان صراعاً مسلحاً دموياً منذ سنوات طويلة في أكثر من مدينة، بين قوات الأمن الأفغانية وجماعات مسلحة، على رأسها حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابتان برصاص الاحتلال في قصرة جنوب نابلس

إصابتان برصاص الاحتلال في قصرة جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب مواطنان مساء يوم الاثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب نابلس. وأفاد...