الأربعاء 26/يونيو/2024

مسيرة العودة.. 3 أسباب للنجاح وضمان الاستمرارية

مسيرة العودة.. 3 أسباب للنجاح وضمان الاستمرارية

لم يكن لمسيرة العودة الكبرى أن تحقق نجاحات تراكمية منذ انطلاقتها في الثلاثين من مارس المنصرم بذكرى يوم الأرض، لولاً الوعي الجمعي الفلسطيني الذي تحقق بأنّ ليس هناك متسعاً من الوقت لخيارات غير محسوبة، فلجأ الناس للحل الأمثل وهو الضغط للحل السلمي بأكبر قوة دفع سلمية تجبره على الاعتراف بالحقوق والرضوخ لها.

ومع حيويتها وتنوع نشاطتها ودخولها الأسبوع الثالث على التوالي، تتخذ مسيرة العودة شكل الاعتصام الحدودي المفتوح الذي يربك حسابات الاحتلال الأمنية والسياسية والعسكرية أكثر من أي وقتٍ مضى، فيلجأ لردع المشاركين بالمسيرات بالنار والحديد لمنع إمكانية استدامة هذه المسيرة.

عناصر النجاح

أحمد أبو ارتيمة؛ أبرز منظري مسيرة العودة، أكّد أنّ هناك سعي حثيث إلى ديمومة هذه المسيرة حتى تتخذ شكل اعتصام سلمي مفتوح يرتاده كل الفلسطينيون من أنحاء قطاع غزة.

ويؤكّد أبو ارتيمة في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ العمل الجمعي وسلمية المسيرة والتنوع، أبرز ثلاثة أسباب لنجاح المسيرة بشكلٍ كامل، وهو ما دفع الاحتلال لاستخدام القوة المفرطة ضد المدنيين العزل لإرهابهم من التقدم نحو الحدود.

وشارك نحو ربع مليون فلسطيني الجمعة الثلاثين من شهر مارس/آذار، في خمس تظاهرات وصفت بأنّها الأكبر والأضخم في تاريخ الشعب الفلسطيني بطريقتها وأسلوبها، حيث تحولت إلى اعتصامات مفتوحة قرب السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وفلسطين المحتلة عام 1948.

عضو الكنيست الصهيوني حنين زغبي، قالت: إنّ “إسرائيل تحولت من دولة عنصرية إلى فاشية، ومظاهرات غزة سلمية، وسيلة مشروعة للتحرر من ظلم الاحتلال”.

تعطيل صفقة القرن

مع جملة الأهداف التي حققتها مسيرة العودة السلمية رغم مجابهاتها من “إسرائيل” بالنار وإيقاع أكبر عدد من الشهداء والجرحى بين صفوف الفلسطينيين، فإنّ المسيرة جاءت كرد فعلي على صفقة القرن كما يجمع بعض الخبراء والمحللون.

ويشير المحلل السياسي سمير حمتو في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” إلى أنّ “مسيرات العودة قد عطلت عملياً صفقة القرن ولن يكتب لها النجاح مهما حاولت أمريكا وحلفاؤها تمريرها”.

ويؤكّد أنّ التحركات العربية من أجل محاولة وقف هذه المسيرات مقابل وعود بسيطة منها فتح  معبر رفح الحدودي بشكل دائم “لا يلبي أدنى طموحات المشاركين في المسيرات الذين يبحثون عن الحرية والعيش بكرامة على أرض وطنهم”.

ومما حققته المسيرات، “فإنّها أعادت الزخم للقضية الفلسطينية بعد فترة من الركود والفتور وحشد التأييد الشعبي العربي والعالمي، ولفت الأنظار الى معاناة قطاع غزة والفلسطينيين بشكل عام” يقول حمتو.

وفي هذا الإطار يدعو أبو ارتيمة وحمتو، إلى أن يكون هناك رؤية استراتيجية مستدامة لهذه المسيرات، وتشكيل أوسع حالة فلسطينية لتعزيز نداء حق العودة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...